«المعلمين»: مؤتمر «التنمية المهنية للمعلم والتحديات المعاصرة» يسهم في إيجاد الحلول الناجعة للقضايا التربوية

يقام 9 و10 أبريل والجمعية تدعو الأكاديميين للمشاركة فيه بأوراق علمية
  • د.القطان: التحديات المعاصرة للتأهيل المهني للمعلم باتت تشكل هاجساً مقلقاً

الانباء

كشف رئيس جمعية المعلمين مطيع العجمي عن اختيار شعار «التنمية المهنية للمعلم والتحديات المعاصرة» شعارا لمؤتمرها التربوي الثالث والأربعين، الذي ستنظمه في الفترة من 9 إلى 11 أبريل المقبل، بمشاركة نخبة من الأكاديميين والباحثين، إلى جانب عدد من القياديين التربويين وأهل الميدان من المعلمين والمعلمات، ويهدف إلى تقديم الدراسات العلمية والاستفادة من كل التجارب والخبرات، التي تخدم العملية التربوية والتعليمية، وتساهم في إيجاد الحلول الناجعة للقضايا التربوية، ورفع التوصيات المناسبة والمدروسة للجهات المختصة، لتتشارك مع أهل الميدان التربوي في المساهمة بتطوير العملية التعليمية.

وأضاف أن هذا المؤتمر الذي حظي على امتداد السنوات الماضية بالرعاية الكريمة من قبل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وبما يجسد حقيقة اهتمامه الكبير في تعزيز مكانة المعلمين والارتقاء بها، وحرصه على دعم جهود الجمعية لتطوير العملية التعليمية، والتأكيد على دورها ورسالتها، يعتبر من أبرز المؤتمرات التربوية، وأقدمها على المستويين المحلي والعربي، وقد حرصت الجمعية على إقامته بشكل مستمر.

من جانب آخر، عقدت اللجنة التحضيرية العليا للمؤتمر اجتماعا برئاسة المقرر العام للمؤتمر ورئيسة اللجنة د.منى القطان، اجتماعا للجنة التي تضم كلا من عضو مجلس الإدارة د ..سعود المطيري والأستاذ في كلية التربية ب‍جامعة الكويت د.سالم الهاجري، والأستاذة في كلية التربية الأساسية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب د.منال الديحاني، إلى جانب الموجه الفني في وزارة التربية بندر الحسيني، والموجهة الأولى في وزارة التربية دلال الحجرف، ومدير المدرسة زيد الدلماني، ولولوة العميري مقررة اللجنة.

وأشارت د.القطان إلى اللجنة حددت ستة محاور للمؤتمر هي: التنمية المهنية للمعلم في العصر الرقمي، الاحتياجات التدريبية للمعلم، التحديات المعاصرة وتأثيرها على التنمية المهنية للمعلم، تقويم المعلم في ضوء مجالات التنمية المهنية، الخبرات والممارسات الميدانية المؤثرة في مجالات التنمية المهنية، دور المؤسسات التعليمية في تأهيل المعلم وتنميته مهنيا.

وأضافت أن اللجنة التحضيرية العليا أعلنت عن فتح المشاركات العلمية في المؤتمر، مشترطة أن يكون المشارك أكاديميا حاصلا على درجة الدكتوراه، وأن يكون موضوع الورقة العلمية التي سيتقدم بها، تشتمل على أحد محاور المؤتمر، وأن لا تزيد على 30 صفحة ولا تقل عن 15 صفحة، على أن يبادر في إرسال سيرته الذاتية والورقة العلمية على البريد الإلكتروني info@kts.org.kw، فيما تم تحديد يوم 25 فبراير المقبل آخر موعد لاستقبال المشاركة العلمية.

وأكدت د. القطان أهمية المؤتمر، مشيرة إلى أن تحديات واسعة باتت تشكل هاجسا مقلقا لمسألة التأهيل المهني للمعلم، ولا بد من طرحها على مائدة النقاش، وللخروج بتوصيات تساهم في تنمية وتعزيز إمكانات وقدرات المعلم مهنيا وتطويرها، وتعمل على مواكبة التطورات العلمية، والارتقاء بمستوى أداء المعلم، إلى جانب تنمية الاتجاهات الإيجابية لديه لتحسين مستوى التعلم والتعليم استجابة للمتغيرات وحاجات المجتمع في المجالات المختلفة.

Comments (0)
Add Comment