«جودة التعليم»: تفعيل منظومة الاعتماد الأكاديمي

الانباء
أعربت الجمعية الكويتية لجودة التعليم عن قلقها تجاه معايير الاعتماد الأكاديمي، حيث استطلعت آراء بعض المؤسسات الأكاديمية والأكاديميين المهتمين بأمور جودة التعليم، وتوصلت الجمعية إلى أن هناك استياء تجاه مستوى أداء جهات الاعتماد الأكاديمي.

وأكدت الجمعية ان لدى الجموع الأكاديمية شكوكا حول جدية المقايسة الاعتمادية التي تقوم بها الجهات المعنية التي لدى بعضها حضور قوي على خارطة الاعتماد الأكاديمي البرامجي عالميا.

وحول هذه القضية المهمة تواصلت الجمعية مع المدير العام السابق المؤسس للجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم العالي د ..نورية العوضي التي أكدت ان هناك توسعا هائلا في النشاط الاعتمادي البرامجي لبعض هذه الجهات، كما نشاهد تصاعدا في عدد مؤسسات التعليم العالي التي تتقدم للحصول على الاعتماد البرامجي وتنجح بسهولة في الحصول عليه.

وتساءلت العوضي هل أصبحت حقا بعض الجهات المانحة للاعتماد البرامجي غير جديرة بالثقة لأن تقييمها شكلي ويفتقر للشمولية؟.

وأفادت العوضي بأن هناك مؤشرات وحقائق يجب ذكرها أولا: هناك عدد غير قليل من البرامج الأكاديمية التي تعرضها مؤسسات التعليم العالي في الكويت ودول الخليج والدول العربية حصلت على الاعتماد الأكاديمي البرامجي رغم مشاكلها التي يعرفها المطلعون على دواخل الأمور، ومنها مشاكل مالية ومشاكل في حجم الانتاجية البحثية لأعضاء هيئة التدريس إضافة الى مآخذ على مستوى مؤهلات أعضاء هيئة التدريس، ومستوى المدخلات من طلبة الثانوية، ونمط منح الدرجات والتقديرات في المقررات الدراسية.

Comments (0)
Add Comment