39 ألف طالب وطالبة يدشنون اختبارات الثانوية اليوم الأحد

الانباء
يدشن أكثر من 39 ألف طالب وطالبة اليوم الأحد اختبارات نهاية العام الدراسي للصف الثاني عشر بقسميه العلمي والأدبي والمعهد الديني وسط إجراءات مشددة قامت بها وزارة التربية لتأمين سير عملية الامتحانات التي تستمر حتى 31 من الشهر الجاري، حيث يدخل الطلبة لجان الاختبارات بأجواء مختلفة عن السابق أولها تدوير مدرائهم واللجان المشرفة على الاختبارات، إضافة إلى تأكيد الوزارة على تطبيق لائحة الغش بحذافيرها على الطلبة الغشاشين دون تساهل، إضافة إلى أن الوزارة ستسعين بوزارة الداخلية لتوفير دوريات شرطة بالقرب من المدارس للحفاظ على سير الاختبارات.

كما انه من المتوقع أن يقوم وزير التربية ووزير التعليم العالي د.حامد العازمي بجولة تفقدية على لجان الاختبارات للاطمئنان على سير العمل فيها.

على صعيد متصل، قدم الموجه الأول للغة العربية بمنطقة العاصمة التعليمية طارق العنزي بعض النصائح والتوجيهات لطلبة الصف الثاني عشر فيما يخص مادة اللغة العربية، مؤكدا ضرورة إعطاء اللغة العربية وقتا أكبر للمذاكرة لأنها تشتمل على التعبير والتلخيص، الفهم والثروة اللغوية، والسلامة اللغوية والتذوق الفني، معلقا بأن هناك عدة محاور وفروع لتلك اللغة، لذا فلا بد من إعطاء كل ذي حق حقه منها، مشيرا إلى ضرورة المراجعة في أيام الدراسة وأخذ راحة بين الفترات الدراسية وعدم مواصلة الدراسة لفترة طويلة لأن هناك قدرا من الاستيعاب.

وقال العنزي: «عزيزي الطالب تريث واقرأ الاختبار كاملا قبل البدء فيه فقد تكون هناك بعض الجوانب في الاختبار تفيدك في البعض الآخر وحيث يخصص ربع ساعة من زمن الاختبار للقراءة فقط، وأجب عما تعرفه أولا وتجاوز ما تجد فيه صعوبة الى حين الإجابة عن الأسئلة التي ترى فيها سهولة ويسر، حيث تجيب عنها في البداية».

وأكد العنزي على ضرورة الاهتمام بالتعبير وما يتعلق به مبينا أنه ينقسم إلى تعبير وظيفي وتعبير إبداعي مع ضرورة التركيز على المقالة لأن المقالة من الثوابت في الاختبارات جميعا وعلى الطالب أن يركز عليها بالإضافة إلى التركيز في أهداف الدروس، معلقا إلى أن الاختبار لن يخرج عن هذه الأهداف أبدا، لذا يجب التركيز على كل هدف، وكيف يمكن أن يتحول إلى سؤال قد يأتي في الاختبار.

كما دعا إلى التركيز على الاختيارات المتعددة والتأني والتركيز في الحل وقراءة السؤال والفقرة أكثر من مرة، ونصح بقراءتها 3 مرات لأن الأسئلة قد تكون أحيانا تتطلب دقة في الفهم حتى تهضم وتستوعب بجميع تفاصيلها.

وأشار الى أهمية إعطاء التعبير وقته، مشيرا إلى أن للتعبير الدرجة الأكبر من درجات الاختبار وهو من الأجزاء المهمة فيه.

وأشار العنزي إلى التركيز على مطالب الاختبار، معلقا بأن السؤال قد يحوي مطلبا أو مطلبين أو 3 مطالب فبعض الطلاب نتيجة التسرع يجيب على الجزء الأول من المطلب وينسى الباقي، راجيا من الطلبة التريث والتمعن في السؤال ومعرفة ما المطلوب وكم مطلب يطلبه السؤال.

Comments (0)
Add Comment