الحويلة يسأل وزير التربية عن تطورات مشروع جامعة الشدادية وتوفير المدارس للوفرة والفنيطيس

وجه النائب د. محمد الحويلة 9 أسئلة إلى وزير التربية والتعليم العالي د.حامد العازمي عن الكليات التي تم الانتهاء الفعلي منها بمشروع جامعة ( الشدادية)، والجدول الزمني المحدد للانتهاء من المشروع، وأيضًا عن المدارس التي سيتم توفيرها في منطقتي الوفرة والفنيطيس.

ونصت مقدمة الأسئلة الستة الأولى على ما يلي:

يعد مشروع مدينة صباح السالم الجامعية ( الشدادية) من أكبر المشاريع الحالية في الدولة، فهي مدينة متكاملة ينتظرها المواطنون بفارغ الصبر، وقد صدر القانون رقم (30) لسنة 2004 بتأسيس مدينة جامعية جديدة لجامعة الكويت بالشدادية، على أن يتم الانتهاء من إنشاء المرافق التعليمية الأساسية اللازمة خلال عشر سنوات منذ تاريخ صدور القانون على مساحة (6) ملايين متر مربع.

ونظراً للتأخر الحاصل في تنفيذ المشروع وما نتج عنه من ضرر في الاستفادة من هذه المؤسسة التعليمية وإعاقة لأحد مشاريع التنمية في البلاد.

وطلب النائب في سؤاله الأول إفادته بالآتي:

ما الكليات التي تم الانتهاء الفعلي منها بمشروع مدينة صباح السالم الجامعية ( الشدادية) حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

وطلب النائب في السؤال الثاني تزويده بالآتي:

1- ما الجدول الزمني المحدد للانتهاء من مشروع مدينة صباح السالم الجامعية؟

2- كم تبلغ نسبة الإنجاز منذ تاريخ البدء الفعلي للبناء حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

وطلب في سؤاله الثالث تزويده بالآتي:

1- كم يبلغ عدد أيام التأخير في تنفيذ مشروع مدينة صباح السالم الجامعية ( الشدادية) بعد انتهاء مدة العقد؟ وهل طبقت غرامات تأخير على عدم الإنجاز، وكم قيمة الغرامات المستحقة على المقاول الرئيس بسبب التأخير؟

2- هل هناك تأخير في سداد دفعات مستحقة لمقاولين أو لمكاتب استشارية؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فما أسباب هذا التأخير؟ وهل ترتب على هذا التأخير غرامات مالية على الجامعة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب فكم تبلغ قيمة غرامات التأخير اليومية حسب ما ورد في العقد المبرم ؟ وكم قيمة هذه الغرامات على الجامعة حتى تاريخ ورود هذا السؤال.

وطالب في السؤال الرابع إفادته بالآتي:

– كم الطاقة الاستيعابية المتوقعة لمدينة صباح السالم الجامعية (الشدادية)؟

وطلب النائب في سؤاله الخامس تزويده بما يلي:

1- كم تبلغ قيمة الميزانية الأصلية المعتمدة لمشروع مدينة صباح السالم الجامعية؟

2- بيان بإجمالي المصروف من مبالغ مالية والمصروف تحت بند الأوامر التغييرية وتكلفة الحرائق وما نتج عنها من خسائر (كل على حدة).

3- كم عدد الأوامر التغييرية على جميع العقود التي صدرت منذ البدء بالمشروع حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟ وما أسباب صدورها؟

ونص السؤال السادس على ما يلي:

يعاني أهالي مدينة صباح الأحمد من عدم وجود أفرع كليات جامعة الكويت ولكليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مما ينتج عنه معاناة الأهالي وأبنائهم من بعد المسافة التي تزيد على 100 كليو متر عن منطقة الشويخ ومناطق التجمع الطلابي في الكليات والمعاهد.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

– ما الكليات والمعاهد المخطط تنفيذها في مدينة صباح الأحمد؟ مع تزويدي بالجدول الزمني لتنفيذها.

ونص السؤال السابع على ما يلي:

يعاني أهالي منطقة الفنيطيس من عدم وجود مدارس بها وصعوبة توصيل أبنائهم إلى مدارسهم الموزعة على المناطق المجاورة ولما كانت مسؤولية وزارة التربية الأساسية هي تحديد احتياجات المناطق من مدارس واعتمادها في خطتها.

لذا يرجى تزويدي بما يلي:

1- لماذا لم تنشأ مدارس في منطقة الفنيطيس؟

2- هل هناك خطة لدى وزارة التربية لإنشاء مدارس بمنطقة الفنيطيس؟ إذا كان الجواب بالإيجاب فكم عدد المدارس وما مراحلها التعليمية؟ وهل هناك معوقات تحول دون تنفيذها؟ مع تزويدي بنسخة منها إذا كان الجواب بالنفي فما أسباب ذلك؟

ونص السؤال الثامن على ما يلي:

نظرًا لوجود مدارس قديمة مهجورة في منطقة الوفرة السكنية الجديدة الموجودة قبل الاحتلال العراقي الغاشم عام 1990 والتي دمر بعضها بالكامل وظلت الأنقاض حتى تاريخه ولم تتم إزالتها والبعض الآخر دمر بصورة أقل وترك مهجورًا بلا أسوار فتركها بهذه الصورة خطر على أمن الأهالي.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- لماذا لم تزل المدارس المهجورة في منطقة الوفرة السكنية الجديدة منذ تحرير الكويت من الغزو العراقي الغاشم حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

2- هل توجد معوقات حالت دون إزالة هذه المدارس؟ إذا كان الجواب بالإيجاب فما هذه المعوقات؟

3- جميع المراسلات التي تمت بين وزارة التربية وأي جهة حكومية بخصوص هذه المدارس؟

4- هل وضعت الوزارة خطة لإزالة هذه المدارس وإعادة إنشائها؟ إذا كان الجواب بالإيجاب يرجى تزويدي بنسخة منها وإذا كان الجواب بالنفي فما أسباب ذلك؟

ونص السؤال التاسع على ما يلي:

تعاني منطقتي الوفرة السكنية الجديدة والوفرة القائم من نقص في الخدمات وهي من المناطق البعيدة التي يجب أن يكون فيها أساسيات للحياة الكريمة التي كفلها الدستور وأهمها التعليمية فالمدينة نموذجية بموقعها ولكن ينقصها الاهتمام الحكومي لتطويرها.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- كم عدد المدارس التي تسلمتها وزارة التربية في منطقتي الوفرة السكنية الجديدة والوفرة القائم؟ ومتى سيتم التشغيل الفعلي وبدء الدراسة في تلك المدارس؟

2- كم العدد الإجمالي للمدارس التي سيتم تنفيذها في المنطقتين المشار إليهما؟ وما الجدول الزمني للانتهاء من هذه المدارس؟

#أكاديميا#التربية#التعليم_العالي#الكويت#جامعات_الكويت#جامعة الكويت#طلاب#مدارس