تقييم مشروع برنامج الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها في جامعة الكويت

بالتعاون مع جامعة اليرموك الأردنية

بحث عميد كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت د. بدر البديوي، مع أستاذ السرديات المعاصرة بقسم اللغة العربية وآدابها في جامعة اليرموك بالأردن د. نبيل حداد، تقييم مشروع برنامج الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها بالجامعة.

وتطرق د. البديوي، خلال اللقاء، إلى أبرز عناصر تقييم البرنامج، وهي أولا: التخطيط الاستراتيجي للبرنامج، وهو أن يأخذ البرنامج المقترح بالاعتبار الحاجة المتجددة للمؤهلات العليا في تخصص اللغة العربية وآدابها، فضلا عن الدفع إلى إعداد كوادر من حملة درجة الدكتوراه في اللغة العربية وآدابها، تنعكس نتائجه على مراحل التعليم كافة.

ثانيا: أعضاء هيئة التدريس، وهي أن تكون الأولوية في التدريس في برنامج الدكتوراه لمن يحمل الأستاذية، ثالثا: الطلبة، وهي اشتراط نظام الدوام الكامل واشتراط مسار الأطروحة فقط، واشتراط بحثين، واحد منشور وآخر مقبول للنشر، وفيما يخص الساعات المقررة للأطروحة رفع وزنها إلى 18 ساعة على الأقل.

رابعا: المنهج الدراسي، وهو أن تتسم الخطة الدراسية بالتوازن من حيث عنايتها بعصور الأدب العربي قديما وحديثا، مما يهيئ فرصة للطالب لأن يكون باحثا متمكنا بشخصية علمية خاصة، خامسا: وهي طبقا لترتيب نموذج Sowt، والمقصود بها نقاط الضعف – نقاط القوة – التهديدات – الإمكانات.

وفي الختام، قام عميد كلية الدراسات العليا بتكريم الأستاذ الزائر وتقديم درع تذكارية له.

#الكويت#برنامج_الدكتوراه#تعليم#تقييم#جامعات#جامعات_الكويت#جامعة الكويت#جريدة_تعليم_الالكترونية