دراسة :طلاب كلية التربية يعانون من مشاكل نظام المحاضرات

كشفت دراسة أكاديمية، أجراها أستاذ المناهج وطرق التدريس في كلية التربية بجامعة الكويت د.عبد الرحمن الأحمد، على عينة من 3100 طالب وطالبة أن كثيراً من الطلبة يعانون من مشاكل، تتعلّق بنظام المحاضرات ومواقعها. وبيّنت الدراسة أن %74.4 من الطلبة يعتقدون أن نظام المحاضرات الحالي يؤثر في تحصيلهم العلمي، لا سيما تباعد أماكن المحاضرات وتكدّس الطلبة داخل الفصول الدراسية. وأشارت إلى أن بعض الوقت المخصّص للمحاضرة لا يتناسب أحياناً مع طبيعة المادة العلمية، كما توجد مشكلات ناتجة عن عدم التزام بعض الأساتذة بالمحاضرات، فقد تُلغى المحاضرة بشكل متكرر من دون إعلام الطالب مسبقاً، أو تُوكل مهمة التدريس إلى المدرس المساعد، ما قد يفاقم المشكلات في المقررات التخصصية.

وأضافت الدراسة: إن 77.8% من الطلبة يواجهون مشكلات متعلّقة بنظم التقويم والامتحانات، منها أداء أكثر من امتحان في يوم واحد، وسوء وضع جداول الامتحانات التي لا تراعي وضع مدة زمنية تمكِّن الطالب من مراجعة المقرر، كما توجد بعض الامتحانات التعجيزية ذات الأسئلة الغامضة أو خارج المنهج، كما أنها لا تتناسب مع الوقت المقرر للامتحان، برأي الطلبة. وأوضحت الدراسة أن %73.6 من الطلبة يرون أن المشكلات الأكاديمية تنتج عن نقص خدمات التوجيه والإرشاد، كما توجد مشكلات ناتجة عن أساليب التدريس بالكليات.

#الكويت#تعليم#جامعات#جامعات_الكويت#جريدة_تعليم_الالكترونية#دراسات#طلاب#كليات#كلية_التربية#مشاكلجامعة_الكويت
Comments (0)
Add Comment