“التربية العربي ” لدول الخليج يطلب معلمين كويتيين أصحاب إنجازات مميزة

طلب مكتب التربية العربي ل‍دول الخليج من وزارة التربية بترشيح 3 الى 6 معلمين من الذين قدموا انجازات متميزة على مستوى مدارسهم وحصلوا على جوائز داخل الدولة او خارجها وتحديد المجالات التي تميزوا بها وذلك للقيام بزيارات قصيرة الى احدى الدول الأعضاء في المكتب من اجل نشر وتعميم ممارساتهم وتجاربهم.

جاء ذلك في كتاب وجهه مدير عام مكتب التربية العربي لدول الخليج د.علي القرني الى وكيل وزارة التربية د.سعود الحربي وحصلت «الأنباء» على نسخة منه، حيث حدد خلاله معايير اختيار المعلمين المستهدفين من برنامج تبادل المعلمين والخبرات التربوية وهي:

٭ أن يكون المعلم على رأس العمل.

٭ أن يكون أدنى مؤهل للمعلم «البكالوريوس».

٭ أن يكون ممن حصلوا على جوائز تميز في مجال عمله سواء داخل الوطن أو خارجه.

٭ لديه تجربة متميزة يمكن عرضها في الدولة المستضيفة.

٭ قام بتطوير تجارب وأنماط تدريسية مستفيدا من البحوث والتجارب العالمية.

٭ أن يكون ممن حصلوا على تقرير ممتاز في أدائه الوظيفي.

٭ المشاركات الفاعلة على مستوى المدرسة او المديرية أو الوزارة، ويترك للدولة إضافة أي معايير تراها مناسبة لها.

وتتولى الدولة المستضيفة إعداد برنامج الزيارة على أن يتضمن الآتي:

٭ إتاحة الفرصة الكاملة للمعلم الزائر لعرض وتقديم تجاربه المتميزة للمعلمين أو المشرفين ومديري المدارس أو الطلبة.

٭ مشاهدة حصص دراسية نموذجية أو تجارب متميزة في الدولة.

٭ حضور فعاليات تربوية إن وجدت.

٭ سياحة ثقافية وزيارة المعالم الحضارية.

وأوضح القرني ان الأهداف المرجو تحقيقها من برنامج تبادل المعلمين والخبرات التربوية تعزيز جهود مكتب التربية العربي لدول الخليج في تشكيل وحدة تربوية مشتركة بين الأنظمة التعليمية للدول الأعضاء بالمكتب وتوفير أدوات تواصل ميدانية، تسهم في تحقيق الشراكة الموحدة في التخطيط الاستراتيجي للتطوير المهني بين الدول الأعضاء وأيضا تحقيق التواصل والتقارب التربوي بين الدول الأعضاء وتقريب وجهات النظر بين المعلمين والمشرفين بما يسهم في تطوير الأداء المدرسي إضافة الى تشجيع المعلمين المبدعين وذوي الخبرة وتوفير الفرص للتطوير الذاتي لأدائهم وتحفيزهم اكثر على مواصلة التميز.

#التربية#الكويت#انجازات#تعليم#جريدة_تعليم_الالكترونية#معلمين
Comments (0)
Add Comment