أعلن الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي بوزارة التربية د.عبدالمحسن الحويلة عن عدة توجيهات لقياديي الإدارة العامة للتعليم الخاص لمتابعتها مع المدارس الخاصة استعدادا للعام الدراسي القادم، اولها تشدد على أنه لن يسمح بأي زيادة على رسوم طلبة المدارس الخاصة وفقا للقرار الوزاري الذي صدر بمنع أي زيادة بالرسوم الدراسية للعام الجديد، مؤكدا انه سيتخذ الاجراءات كاملة بدءا من توجيه الإنذار حتى الوصول الى سحب الترخيص إذا تمادت أي مدرسة ولم تلتزم، محذرا من حرمان الطلاب المقيدين من حقهم في الدراسة.
وشدد الحويلة، في تصريح للصحافيين، على ضرورة الالتزام بالرسوم الدراسية المقررة وفقا للكشوف المعتمدة لدى الادارة العامة للتعليم الخاص، وعدم جواز تحصيل أي مبالغ أو رسوم تحت أي مسمى، بخلاف الرسوم الدراسية المعتمدة من الوزارة وعدم جواز تحصيل رسوم تسجيل ورسوم دراسية عدا فروقات الشريحة من الطلاب غير محددي الجنسية، الذين يتحمل الصندوق الخيري لرعاية الطلاب المحتاجين رسومهم الدراسية.
وحول آليات ونظم ولوائح تعيين وتقييم المعلمين في المدارس الخاصة، أشار الحويلة الى ان مدارس التعليم الخاص كمؤسسات تعليمية خاصة حريصة على الاستعانة بخدمات اعضاء الهيئة التعليمية لديها من المؤهلين لشغل هذه الوظائف، سواء كانت هذه الوظائف من الوظائف الإشرافية التعليمية أو وظائف المعلمين، باعتبارها مؤسسات خاصة تنشد تقديم خدمة تعليمية تنافسية، ولا شك أن المعلم هو اللبنة الأولى والبناء الأساسي الذي تتم من خلاله الخدمة التعليمية، وتتم عملية الاستعانة بخدمات المعلمين في المدارس الخاصة وفق آلية محددة وفي إطار سلسلة من الإجراءات اللاحقة على الطلب الذي يقدم من المدرسة الخاصة في هذا الشأن، ويصدر قرار قطاع التعليم الخاص والنوعي الإدارة العامة للتعليم الخاص في شكل موافقة عمل تسمح لعضو الهيئة التعليمية بمباشرة عمله.
وذكر ان الإجراءات المتبعة في تعيين المعلمين بالمدارس الخاصة تبدأ من تلقي الإدارة العامة للتعليم الخاص طلبات المدارس الخاصة باعتماد تعيين أعضاء الهيئة التعليمية لديها، ويتم فحص وتدقيق هذه الملفات من قبل المختصين بعد التدقيق عليها والتحقق من أن الملف يتضمن جميع المستندات المطلوبة ومن ثم التأكد من أن الوظيفة المرشح لها المعلم تتناسب مع مؤهله الدراسي بشكل مبدئي والذي يجب ألا يقل عن بكالوريوس متخصص معتمد من الجهات المعنية المطلوبة في ملف طلب الموافقة إلى التوجيه الفني للمواد الدراسية كل حسب تخصصه، أو مراقبة المدارس الأجنبية بحسب المدرسة ونوع النظام التعليمي والمادة الدراسية المرشح لها عضو الهيئة التعليمية.
وأشار الحويلة الى ان تقييم أداء معلمي المدارس الخاصة يتم بإحدى طريقتين، أولاهما ان المدارس العربية يتم تقييم المعلم من خلال عدة عناصر للتقييم تشمل شخصية المعلم (20 درجة) ومعرفة المعلم بالعمل والإحاطة به (30 درجة) وأداء المعلم للعمل (30 درجة) وأثر المعلم في الطالب (20 درجة)، موضحا ان هذه الآلية تتم من خلال نموذج تقييم معتمد مجموع درجات عناصره 100 درجة لكل من مدير المدرسة والموجه الفني لكل مادة دراسية.
وبين ان تقييم معلمي المدارس الأجنبية من خلال نماذج تقاييم تعتمد من قبل مدير المدرسة ورئيس القسم المختص بالمدرسة.
وكان الحويلة قد ترأس امس اجتماعا لمناقشة الاستعدادات للعام الدراسي المقبل في مدارس التربية الخاصة، اذ تطرق الى استعدادات ادارة التربية الخاصة بقطاع التعليم النوعي للعام الدراسي الجديد حيث أبان انه اطلع على استعدادات الصيانة والتكييف والمياه والكتب الدراسية لذوي الاحتياجات الخاصة واحتياجاتهم من الوسائل التعليمية، موضحا انه تواصل مع قطاع المناهج وإدارة التوريدات لتوفير الكتب الدراسية الخاصة بلغة «برايل» للمكفوفين.