اختتم مركز العلوم والأبحاث المعلوماتية والهندسية (RISE) في الجامعة الأمريكية في الكويت (AUK) للسنة الثانية على التوالي النسخة المحلية للكويت من تحدي ناسا Space Apps Challenge بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي شركة مشاريع الكويت (KIPCO).
وشارك في حفل الختام عدد كبير من المتسابقين المتحمسين، بما في ذلك طلاب المدارس الثانوية وخريجي الجامعة الأمريكية وأساتذة الجامعات.
كشف الحفل الختامي عن الفريقين الفائزين من الكويت الاول «OxylusKuwait» والثاني «Tempest» واللذان تأهلا للانضمام الى المسابقة الدولية.
يعد تحدي ناسا «space apps» اكبر مسابقة هاكاثون في العالم قدمته شركة الملاحة الجوية الوطنية وإدارة الفضاء (ناسا) وانطلقت المسابقة الدولية في أكثر من 75 دولة حول العالم فيما جرت مسابقة الكويت في فندق مارينا، السالمية وجمعت حوالي 80 شخصا من جميع أنحاء الكويت لحل المشكلات المتعلقة بالأرض والفضاء.
وشهدت المنافسات عمل أكثر من 12 فريقا منافسا يضم علماء ومبرمجين وعشاق بالفضاء ومصممي الجرافيك ومحللي الأعمال لتطوير حلول قابلة للاستخدام لمواجهة تحديات العالم الحقيقي المتعلقة بالارض والفضاء.
وذلك على مدار 48 ساعة لإنشاء تطبيقات وألعاب ومواقع إلكترونية تعالج التحديات التي توفرها تطبيقات ناسا الفضائية.
وتشمل المحيطات الأرض، القمر لدينا، الكواكب القريبة والبعيدة، إلى النجوم، والعيش في عالمنا.
كان خبراء الموضوع من مختلف المؤسسات متاحين طوال الحدث لتلقي الاستفسارات المتعلقة بالأرض وعلوم الفضاء والتكنولوجيا.
وفي كلمته في الحفل الختامي هنأ عميد كلية الهندسة والعلوم التطبيقية في الجامعة الأمريكية في الكويت د.أمير زيد جميع المشاركين على مثابرتهم في العمل لساعات طويلة لإنتاج حل برمجي قابل للتسويق خلال فترة قصيرة من الزمن وقال «منافسة الهاكاثون اصبحت منصة تطوير فعالة بشكل متزايد لتوليد الابتكارات والأفكار الجديدة ذات الأهمية الدولية.. على مدار الـ 48 ساعة الماضية، عملت فرق NASA Space Apps لدينا لإنتاج حلول برمجية شاملة.
أنا مندهش من مستوى الطاقة والحماس الذي يشعر به هؤلاء الشباب، وأشعر بسعادة غامرة لرؤية هذا العدد من المشاركين في المدارس الثانوية يأتون إلى المسرح لعرض مواهبهم وأفكارهم المبتكرة».
وأعرب د.زيد عن تقديره بالشراكة الاستراتيجية لكيبكو، مستطردا «نحن نقدر شراكة شركة مشاريع الكويت الإستراتيجية للعام الثاني على التوالي ونأمل في مواصلة العمل معهم بشأن المزيد من مبادرات تمكين الشباب في المستقبل».
ومن جانبها، أكدت عبير العمر، المدير التنفيذي للمسؤولية الاجتماعية للشركات في شركة مشاريع الكويت القابضة – كيبكو على جوهر تمكين الشباب في الكويت بالقول «تدعم شركة كيبكو تحدي ناسا «Space Apps» للسنة الثانية على التوالي انسجاما مع استراتيجيتنا للمسؤولية الاجتماعية فيما يتعلق بتطوير الكوادر الشبابية.. نحن فخورون بالافكار الإبداعية التي قدمها الشباب من الكويت، ونسعى دائما الى تقديم الدعم المستمر لهم وتهانينا للفائزين على إبداعهم والتزامهم خلال فترة التحدي».
وسيطر على أجواء المنافسة جوا من التفاني والالتزام، الا أن الفرق لم تفكر فقط في ابتكار مشاريع من شأنها الفوز بالمنافسة، وإنما حرصوا كذلك على تقييم التأثيرات الاجتماعية والأخلاقية لأفكارهم.
وتعليقا على ذلك قالت رئيسة الجامعة الأمريكية في الكويت د.روضة عواد في كلمتها الختامية «ان التعلم التجريبي ليس مجرد مفهوم نظري بل هو ممارستنا ونهجنا في الجامعة الأمريكية في الكويت ومع ذلك فإن مستوى المشاركة في تحدي NASA Space Apps يعد شيئا جديدا تماما.
إن مثل هذه المنصات غالبا ما تصبح منبعا للإبداع والريادة، وذلك هو تعريفنا للتعليم.. وأخيرا، فإن أقل ما يسعني أن أقوله اليوم هو أننا فخورون بكم».
واجتمع أعضاء لجنة التحكيم والتي ضمت كل من مازن حوا – نائب رئيس أول مجموعة، المالية والعمليات لمجموعة كيبكو ويعقوب يوسف الباش – قائد فريق خدمات تكنولوجيا المعلومات في شركة نفط الكويت (KOC) والدكتور بسام الفيلي مدير إدارة الشركات والابتكار في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS) لاختيار فرق المركزين الأول والثاني، والذين سينتقلون للمنافسة على المستوى العالمي ضد الفائزين من مواقع أخرى.
مجموعة متنوعة من الخبرات وقدم منظورا متوازنا. كان لكل فريق 5 دقائق لشرح وإظهار مشاريعهم للقضاة، وبعد ذلك اتخذ الحكام اختيارهم النهائي للفائزين.
وحاز فريق «OxylusKuwait» بقيادة خريج الجامعة الأمريكية في الكويت علي كيلكاوي على المركز الأول في المسابقة عن مشروعه «Oxylus» وهو تطبيق متعدد المستويات يسمح للمجتمعات المعرضة لخطر حرائق الغابات بخدمة بعضها البعض بالإضافة إلى الحصول على مساعدة أفضل من السلطات كما يسمح التطبيق للمجتمعات بتقديم خدمات مثل الملاجئ للأشخاص المتضررين، ومرافقة السيارات والتطوع مع السلطات عند الحاجة، كل هذا مبني على أساس التكرار السابق للتطبيق الذي يسمح للمستخدمين بالإبلاغ عن حرائق الغابات في المنطقة المجاورة لتنبيه مجتمعهم.
تطبيق الهاتف المحمول المطور قادر أيضا على التنقل بأمان للمستخدمين بعيدا عن مناطق الخطر الى وجهتهم المطلوبة كما تم تطوير نموذج تنبؤ للمساعدة على التنبؤ بالحرائق استنادا الى الميزات المحددة للموقع (درجة الحرارة والرطوبة وما الى ذلك) لتكون قادرة على تخصيص الموارد بشكل أفضل للمناطق المعرضة للخطر.
وقال قائد الفريق الفائز علي كيلكاوي «انه من دواعي سروري دائما ان نجتمع كمجتمع من المطورين في الكويت لمعالجة القضايا المختلفة من خلال استخدام التكنولوجيا.. فقد شجعتنا التحديات على التفكير خارج الصندوق للتوصل الى حلول مبتكرة في موضوع الأرض والفضاء.. أنا فخور للغاية بمستوى الجودة الذي تمكن فريقي من تقديمه في تحدي هذا العام».
وجاء فريق TEMPEST، بقيادة خريج الجامعة الأمريكية عمر خليل في المركز الثاني عن مشروعه «My Verse»، وهو تطبيق يستخدم تكنولوجيا الواقع المعزز AR للهواتف المتنقلة يتيح للمستخدمين إنشاء وتخصيص ومحاكاة أنظمة شمسية تفاعلية باستخدام خوارزميات دقيقة.
ويمكن لمستخدمي التطبيق – الذي تم تصميمه في صورة لعبة إلكترونية – إنشاء كواكب يمكن تخصيصها بشكل شامل في مجموعة واسعة من الطرق مثل التضاريس ومستويات المحيطات وألوان كل عنصر.
ثم تتفاعل الكواكب مع بعضها البعض والنجم الذي خصصه اللاعب لإنشاء نظام شمسي يتصرف بشكل واقعي.
على سبيل المثال، يمكن للكوكب أن يؤوي المياه إذا كانت المسافة الصحيحة من الشمس ويحتوي على غازات في الغلاف الجوي.
أخيرا يمكن للاعبين المساهمة عن طريق إنشاء كواكب ووضعها في أنظمة شمسية لأشخاص آخرين في الوقت الفعلي Real Time.