في مؤشر على ضعف مهارات طلبة المدارس في الرياضيات، كشفت دراسة إحصائية لنتائج اختبار القدرات للعام الدراسي 2018/ 2019، عن انخفاض متوسط درجات الطلبة في اختبار قدرات الرياضيات مقارنة بالاختبارات الأخرى، حيث بلغ حوالي 50.17 في المئة فقط.
وبيّنت الإحصائية التي أعدها مركز التقييم والقياس بجامعة الكويت، أن عدد اختبارات الرياضيات المقدمة العام الماضي بلغ 2587 اختبارا، وشارك فيها طلبة النظام الموحد والتعليم الخاص، العربي والأجنبي، وكان متوسط درجات الطالبات في الرياضيات 50.4 في المئة، ومتوسط درجات الطلاب 49 في المئة فقط.
وعلى العكس مما هو سائد، حيث تتفوق الإناث عادة في جميع الاختبارات المقدمة، أشارت الاحصائية إلى أن أداء الطلبة الذكور كان أفضل قليلاً من الإناث في اختبار اللغة الإنكليزية، فيما تفوقت الطالبات في التخصصات الأخرى كالكيمياء والرياضيات واللغة العربية والفرنسية.
وأوضحت الإحصائية أن متوسط اجمالي الدرجات في اللغة الانكليزية بلغ 64.17 في المئة وفي الكيمياء 60.32 في المئة وفي اللغة العربية 64.59 في المئة، فيما تصدر طلبة مدارس منطقتي العاصمة وحولي في نتائج الاختبار، وكان طلبة مدارس محافظة الفروانية الأكثر تسجيلاً في اختبارات القدرات.
التعليم الأجنبي
واستمرت المدارس الخاصة ذات التعليم الأجنبي في التصّدر، حيث حقق طلبتها أعلى المتوسطات في اختبار اللغة الانكليزية والفرنسية والرياضيات والكيمياء، فيما تصدرت المدارس الخاصة العربية في اختبار اللغة العربية، وقد بلغ اجمالي عدد المدارس المشاركة حوالي 149 مدرسة.
وعن علاقة مستوى الطالب في الثانوية وأدائه في اختبار القدرات، بينت الاحصائية وجود علاقة طردية بين نسبة الطالب في الثانوية العامة ودرجته في اختبار القدرات، أي ان الطلبة الحاصلين على معدلات مرتفعة في الثانوية حصلوا على درجات مرتفعة في اختبار القدرات.
وعلى الرغم من محدودية عدد المشاركين من مدرسة البكالوريا الأميركية في اختبارات القدرات، حصل الطلبة المشاركون على درجات مرتفعة في اختبار اللغة الانكليزية بمتوسط بلغ 96 في المئة وبلغ متوسط درجاتهم في الرياضيات 79 في المئة وفي الكيمياء 72 في المئة.