محمد العتيبي ل “جريدة تعليم” : الذكاء الاصطناعي له دور كبير في سدّ الاحتياج وأوجه القصور في التعليم
-الأساتذة يستخدمون الذكاء الاصطناعي لتعزيز مختلف جوانب التعليم بما في ذلك التدريس والتقييم وتطوير المناهج
رنا الوارث- جريدة تعليم -ا أكد رئيس الجمعية الكويتية للدراسات العليا د.محمد زيد العتيبي أهمية الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية، مشيرا إلى أنه له دور كبير في سد الاحتياج وأوجه القصور في التعليم الحالي من خلال تخصيص التجربة التعليمية وتبسيط المهام الإدارية.
وتحدث العتيبي عن سلبيات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم، وعن دوره في تطويره مستقبلا، وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
كيف يخدم الذكاء الاصطناعي طالب الجامعة؟
٭ الذكاء الاصطناعي في مجال التعليم له دور كبير في سد الاحتياج وأوجه القصور بالتعليم الحالي من خلال تخصيص التجربة التعليمية وتبسيط المهام الإدارية وتأسيس ممارسات الكفاءة والفعالية، وهو يسمح للطالب أيضا بالوصول إلى المعلومات بشكل أكبر وأشمل، وكثير من الاستخدامات الأخرى التي يمكن الاستفادة منها.
اختراق الخصوصية وأمان البيانات وزيادة التفاوت التعليمي أهم تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم
هل يستخدم الأساتذة والمعلمون الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية؟
٭ الأساتذة دائما يستخدمون الذكاء الاصطناعي لتعزيز مختلف جوانب التعليم بما في ذلك التدريس والتقييم والإرشاد وتطوير المناهج الدراسية.
ما سلبيات استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم؟
٭ هناك بعض السلبيات في الذكاء الاصطناعي مثل مخاوف اختراق الخصوصية وأمان البيانات وتقليل التفاوت البشري وزيادة التفاوت التعليمي بين الطالب بالإضافة إلى تحديات تطوير محتوى يلبي تنوع الاحتياجات التعليمية، لكن من المهم أن تتم معالجة هذه القضايا دائما لتكون هناك استفادة من التكنولوجيا في التعليم.
ما دور الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم مستقبلا؟
٭ هناك استنتاجات لبعض الباحثين أن الذكاء الاصطناعي لديه القدرة على إحداث ثورة في طريقة تفكيرنا بالتعليم، حيث إنه لا يزال هناك العديد من المخاوف والتحديات التي تحتاج إلى معالجة، ومن المهم زن يواصل الباحثون والمطورون استكشاف إمكانيات الذكاء الاصطناعي في التعليم والعمل على مواجهة التحديات والمخاوف التي قد تظهر مع استمرار هذا النوع من التكنولوجيا في التعليم.