مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تطلق استراتيجية 2025-2029 لتعزيز الابتكار وبناء مجتمع معرفي

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS) عن إطلاق استراتيجيتها الجديدة للفترة 2025-2029، التي تهدف إلى تعزيز المنظومة العلمية والبحثية في الكويت، وتحقيق أثر مستدام في مواجهة التحديات الوطنية عبر الاستفادة من البحث العلمي، التكنولوجيا، والابتكار. وتتبنى الاستراتيجية شعار “إرث راسخ ومستقبل مبتكر”، الذي يعكس التزام المؤسسة بالحفاظ على إرثها العلمي الممتد لأكثر من 45 عاماً، مع التطلع لبناء مستقبل مزدهر قائم على المعرفة والابتكار.

أهداف الاستراتيجية

أوضحت المؤسسة في بيانها الصحفي أن الاستراتيجية تركز على بناء منظومة بحثية متكاملة تدعم الابتكار القابل للتطبيق، وتطوير القدرات البشرية الوطنية، بهدف تعزيز كفاءة البحث العلمي وتوسيع نطاق البحوث متعددة التخصصات. كما تسعى إلى تحفيز نقل التكنولوجيا وتطوير حلول مبتكرة لمواجهة التحديات المعاصرة، مثل أمن الطاقة والمياه، الصحة العامة، الاقتصاد الرقمي، وتطوير التعليم.

تمكين الشباب والابتكار

تضع الاستراتيجية الشباب، الباحثين، ورواد الأعمال في قلب أولوياتها، من خلال توفير فرص شاملة لبناء القدرات في مجالات العلوم، التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات (STEAM). وتهدف إلى تمكين هذه الفئات من خلال برامج تدريبية ومبادرات رائدة، تساهم في إعداد كوادر وطنية قادرة على مواجهة التحديات المحلية والعالمية. كما تؤكد المؤسسة التزامها بالاستثمار في التقنيات المتقدمة ونقل المعرفة لدعم اقتصاد قائم على الابتكار.

شراكات استراتيجية

شددت المؤسسة على أهمية التعاون بين القطاع الأكاديمي، القطاعين العام والخاص، والمجتمع المدني، لتحقيق التقدم العلمي والتكنولوجي. وتشمل الاستراتيجية أهدافاً طموحة مثل تسريع نقل التكنولوجيا، توسيع البحوث متعددة التخصصات، ودعم صناعة القرار المعتمد على المعرفة. كما تسعى المؤسسة إلى إحداث تحول نوعي من خلال تعزيز الشراكات المحلية والدولية، وإطلاق مبادرات بحثية مبتكرة.

رؤية مستقبلية

اختتمت المؤسسة بيانها بالتأكيد على رؤيتها لبناء مجتمع معرفي مزدهر، قادر على المنافسة عالمياً، عبر تعزيز التعاون بين مختلف القطاعات. وأكدت أن هذه الاستراتيجية تتماشى مع شعارها الجديد، الذي يجمع بين الإرث العلمي الغني والطموحات المبتكرة، لدعم رؤية الكويت 2035 وتحقيق استدامة المستقبل من خلال التقدم العلمي والتكنولوجي.

Comments (0)
Add Comment