الكويت – جريدة تعليم
عقد المركز العربي للبحوث التربوية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اليوم الخميس اجتماعاً إقليمياً بعنوان “تطوير المحتوى الرقمي للمناهج التعليمية” بمشاركة نخبة من الخبراء والمسؤولين التربويين من دول مجلس التعاون الخليجي.
وقال مدير المركز الدكتور محمد الشريكة لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن التحول نحو المحتوى الرقمي يمثل ركيزة أساسية لتطوير التعليم، مشيداً بدعم وزارات التربية والتعليم في الدول الأعضاء وجهودها في تحديث المناهج وإثرائها بالموارد الرقمية. وأضاف أن المركز يواصل تنفيذ مشروعات تربوية نوعية تهدف إلى رفع جودة التعليم وتطوير المناهج وفق منهجيات رقمية متقدمة، مشيراً إلى أن الاجتماع يأتي ضمن سلسلة فعاليات لتوحيد الجهود الخليجية في تطوير التعليم الرقمي.
وشمل برنامج الاجتماع ثلاث جلسات رئيسية تناولت موضوعات عدة، منها: خصائص المحتوى الرقمي وكفايات تطويره، معايير جودة المحتوى الرقمي التعليمي، ومراحل تطوير المحتوى والتقنيات الحديثة المستخدمة في إنتاجه، بإدارة فريق من خبراء المركز إلى جانب خبراء دوليين متخصصين في التعليم الرقمي وتصميم المناهج.
وأوصى المشاركون في ختام الاجتماع بإعداد أطر ومعايير خليجية موحدة لضمان جودة المحتوى الرقمي للمناهج التعليمية، وتعزيز التكامل بين الدول الأعضاء وتنمية قدرات الاختصاصيين في مجالات تصميم وإنتاج المحتوى الرقمي، وتوظيف التقنيات الحديثة في التعليم. كما شددوا على أهمية توسيع مبادرات البحث والتطوير في التعليم الرقمي لرصد الاتجاهات المستقبلية وتحسين الممارسات التربوية استناداً إلى الأدلة العلمية والتجارب الدولية الرائدة.
ويُذكر أن المركز العربي للبحوث التربوية يتخذ من دولة الكويت مقراً له، وأنشئ في مايو 1977 بقرار صادر عن المؤتمر العام الثاني لوزراء التربية والتعليم الخليجيين، ليكون إحدى المؤسسات المتخصصة ضمن مكتب التربية العربي لدول الخليج.