«التربية»: تشكل لجاناً لمتابعة سلوكيات الطلبة
لجنة لكل مرحلة تعليمية من مسؤولي المنطقة و«الخدمة النفسية» و«الصحة» وأولياء أمور
الجريدة
تفاعلاً مع ما نشرته «الجريدة» في عدد لها الأسبوع الماضي، حول وجود أكثر من 33 ألف طالب يعانون مشاكل سلوكية، قررت وزارة التربية تشكيل 3 لجان في كل منطقة تعليمية تحت مسمى «لجنة حماية الطفل»، لمتابعة أوضاع الطلبة في مراحل التعليم الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ومعالجة مشكلاتهم من خلال متخصصين في مجالات الخدمة النفسية والاجتماعية.
وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية لـ«الجريدة» أن قياديي الوزارة يجمعون على أهمية تشكيل لجان متخصصة في كل منطقة تعليمية، لدراسة أوضاع الطلبة وسلوكياتهم، والمشاكل التي يتعرضون لها، موضحة أنه تم الاتفاق على البدء بتشكيل اللجان في المناطق، على أن تتضمن كل لجنة مختصين من الخدمة النفسية والاجتماعية بالمنطقة، ومديري مدرستين، ومراقب المرحلة التعليمية، ومدير الشؤون التعليمية، إضافة إلى عدد من أولياء الأمور، وطبيب متخصص من وزارة الصحة.
وأشارت المصادر إلى أن اللجان ستعمل على متابعة أوضاع التلاميذ الصغار في المدارس والتواصل مع أسرهم، بهدف معرفة المشاكل التي يعانونها ومعالجتها أولا بأول، لافتة إلى أن وجود أولياء الأمور ضمن أعضاء اللجنة يأتي لأن بعض المشاكل تكون نابعة من الأسرة والمجتمع، وبالتالي كان من الأهمية إشراك الأسر في البحث عن آليات العلاج.
وذكرت أن اللجان لها الحق في التعامل مع الأسرة والتأكد من عدم تعرض الطالب للتعنيف، سواء من الأهل داخل المنزل، أو في الشارع، أو في أي مكان آخر، لافتة إلى أن الهدف الأساسي من اللجان معالجة أي مشاكل يتعرض لها الطالب، وإصلاح سلوكياته الخاطئة، إن وجدت، ليتفرغ لتحصيله الدراسي.
مشاكل وسلوكيات
يذكر أن آخر دراسة لإدارة الخدمة النفسية والاجتماعية أظهرت وجود 33.3 ألف طالب من إجمالي طلبة المدارس الحكومية يعانون مشاكل سلوكية ونفسية، أبرزها اضطرابات الهوية الجنسية، وتعاطي المسكرات والمخدرات، والتعديات اللفظية والبدنية على الطلبة والمعلمين، إضافة إلى حالات ممارسة السرقة وغيرها من السلوكيات الخاطئة.