«التربية»: خطة عمل مكثفة لتطوير المرحلة الابتدائية
الانباء
تأكيداً لما نشرته «الأنباء» في عدد الاثنين الماضي، أعلنت وكيلة التعليم العام بوزارة التربية فاطمة الكندري انه بدءا من العام الدراسي المقبل سيتم وضع خطة مكثفة لتطوير المرحلة الابتدائية وإعادة النظر فيها، وذلك نظرا لأهميتها التأسيسية بعد رياض الأطفال والاستعانة بقيادات الميدان التربوي في هذه المرحلة.
وأوضحت الكندري ان التطوير يشمل عدة جوانب منها الأنشطة التي تستنزف جهد الإدارات المدرسية، وكذلك تطوير المناهج والمعلم وسبل التعامل مع الأسرة وأولياء الأمور.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته مع مديري عموم المناطق التعليمية لمناقشة آخر المستجدات التربوية والاستعداد للعام الدراسي المقبل 2018 – 2019.
وتناول الاجتماع الذي حضر جانبا منه الوكيل المساعد للشؤون الإدارية فهد الغيص ومدير إدارة الموارد البشرية سعود الجويسر، إجراءات الترفيع الوظيفي والأعمال الممتازة.
وقالت الكندري ان هناك ما يقارب 3 آلاف موظف لم يتم إدراجهم ضمن التقرير النهائي الخاص بتقييم الكفاءة على النظم المتكاملة، وهذا عدد قليل مقارنة بحجم الموظفين والمعلمين في وزارة التربية، موضحة ان هذه الأسماء سترفع الى المناطق التعليمية لمعرفة أسباب عدم تقييمهم ورفع درجاتهم بالنظام عن طريق مراقبي المراحل، ومن ثم إعادتها الى القطاع الإداري خلال الشهر الجاري تمهيدا لانتهاء إجراءات صرف مكافأة الأعمال الممتازة الى جميع المستحقين عن طريق الإدارة المالية.
وأشارت الى حل مشكلة الترفيع الوظيفي لاسيما الأمر الخاص بترفيع المعلمين من الدرجة الوظيفية «هـ» إلى الدرجة «د» وحرصنا على حضور مديري الشؤون الإدارية في الاجتماع لإنهاء الأمر سريعا، موجهة بضرورة تواصل مديري المناطق مع إدارة التنسيق ومتابعة التعليم العام لتحديد الكشوف النهائية للوظائف الإشرافية تمهيدا لإصدار قرارات النقل للمثبتين والندب للجدد بدءاً من رياض الأطفال وانتهاء بالمرحلة الثانوية.
وشددت على ضرورة تعميم المناطق في الحرص على التسلسل الوظيفي في المراسلات سواء من المدارس الى المناطق التعليمية ومنها الى وزارة التربية بقطاعاتها المختلفة، لأنه من المهم جدا ان يخاطب كل موظف ومسؤول رئيسه المباشر في التسلسل الوظيفي، مبينة تشكيل لجنة في كل منطقة تعليمية للاستعداد للعام الدراسي الجديد بحيث يختار كل مدير منطقة مجموعة من مديري المدارس أو المديرين المساعدين، على ان يكون كل واحد منهم مسؤولا عن متابعة كل مدارس منطقة سكنية معينة ومعرفة احتياجاتها من جميع الجوانب سواء الفنية أو الهندسية او الإدارية وغيرها.