وزير «التربية» اصدر قرارا بتشكيل لجنة «التخطيط والمتابعة» للعام الدراسي المقبل..
⁃ تطوير أساليب التخطيط لأعمال الاستعداد ومتابعتها على نحو أكثر مرونة وفاعيلة
⁃ استراتيجية جديدة لوزارة التربية استعدادا للعام الدراسي القادم
⁃ متابعة إنشاء الفصول الإنشائية وأعمال الصيانة الجذرية بالمدارس العاملة
⁃ تحديد أعداد المعلمين الذين الوزارة بحسب المراحل والمواد
⁃ عقد اختبارات الوظائف الإشرافية في موعد أقصاه 17 فبراير المقبل
⁃ عقد مقابلات التعاقد المحلي لتوفير الاحتياجات المطلوبة من المعلمين ابتداء من 17 فبراير المقبل
أصدر وزير التربية ووزير التعليم العالي الأستاذ الدكتور حامد العازمي قراراً بشأن تشكيل لجنة التخطيط والمتابعة للعام الدراسي (2019 / 2020).
وذلك في في إطار تنفيذ سياسة وزارة التربية في الاستعداد لاستقبال العام الدراسي الجديد، ورغبة منها في تطوير أساليب التخطيط لأعمال الاستعداد ومتابعتها على نحو أكثر مرونة وفاعيلة وأسرع إنجازاً.
وجاء في قرار الوزير انه وبناء على ما تقتضيه مصلحة العمل ووفقاً للقرار الوزاري يتم تشكيل لجنة التخطيط والمتابعة للعام الدراسي (2019 / 2020) برئاسة وكيل وزارة التربية، وعضوية كل من الوكيل المساعد لقطاع التعليم العام، الوكيل المساعد لقطاع المنشآت التربوية والتخطيط، الوكيل المساعد لقطاع الشئون الإدارية والتطوير الإداري، والوكيل المساعد لقطاع الشئون المالية، والوكيل المساعد لقطاع البحوث التربوية والمناهج، والوكيل المساعد لقطاع التعليم الخاص والنوعي.
وقد حدّد القرار مهام اللجنة في متاعبة أعمال القطاعات المختلفة بالوزارة وفقا لما يلي :
أولاً قطاع التعليم العام
1. تحديد الاحتياجات من الفصول الإنشائية والصيانة الجذرية والانتهاء منها قبل تاريخ 30 / 4 / 2019 .
2. تحديد الميزانية التقديرية لأعداد الطلبة المتوقع بحسب الفصول والمراحل للعام الدراسي القادم في موعد أقصاه 17 / 1 / 2019 .
3. تحديد الميزانية التقديرية من معلمي المواد الدراسية في موعد أقصاه 17 / 1 / 2019.
4. تحديد أعداد المعلمين الذين الوزارة بحسب المراحل والمواد (قطاع تعليم عام ، وخاص ونوعي)، ومخاطبة إدارة الموارد البشرية للإعلان عن الحاجة من الوظائف التعليمية (محلية – خارجية) في موعد أقصاه 31 / 1 / 2019.
5. عقد مقابلات التعاقد المحلي لتوفير الاحتياجات المطلوبة من المعلمين ابتداء من 17 / 2 / 2019 .
6. عقد اختبارات الوظائف الإشرافية في موعد أقصاه 17 / 2 /2019.
7. إصدارقرارات تشكيل لجان مقابلات الوظائف الإشرافية ، والبدء في عقد المقابلات في موعد أقصاه 3 / 3 / 2019 .
8. بدء إصدارقرارات الترقية للوظائف الإشرافية في موعد أقصاه 30 / 4 / 2019.
9. إعداد قرار مواعيد استلام المعلمين (ك، غ.ك، محلي، خارجي) في موعد أقصاه 5 / 5 / 2019.
10. إعداد قرار الدورة التدريبية للمعلمين والمعلمات الجدد في موعد أقصاه 12 / 7 / 2019.
11. متابعة إصدار القرار رقم (1) وقرار التوقيت للعام الدراسي 2019 / 2020 في موعد أقصاه 1 / 4 / 2019.
12. إصدار قرارات تسمية المدارس بعد الاعتماد من لجنة التسميات.
13. ترشيح أسماء الوفود من الموجهين للجان التعاقد الخارجي للعرض على وكيل الوزارة ، وإعداد قرارات وفود التعاقد الخارجي في موعد أقصاه 3 / 3 / 2019.
ثانياً قطاع المنشآت التربوية والتخطيط
1. تحديد (المدارس الجديدة / المدارس الخاضعة للهدم وإعادة البناء / الفصول الإنشائية للعام ) للعام الدراسي 2019 / 2020.
2. تحديد احتياجات المدارس العاملة من المتطلبات الأساسية للمرافق لمدة عام دراسي قادم (برادات المياه ـ وحدات التكيف ـ البدالات ….. الخ ).
3. متابعة إنشاء الفصول الإنشائية وأعمال الصيانة الجذرية بالمدارس العاملة مع مراقبة الصيانة بالمناطق التعليمية مع تزويد اللجنة بتقرير شهري بنسبة الإنجاز.
4. متابعة صيانة مساكن المعلمات مع مراقبة الصيانة بالمناطق التعليمية مع تزويد اللجنة بتقرير شهري بنسب الإنجاز.
5. متابعة المدارس الجديدة مع الوزارات ذات العلاقة بحيث يتم استلامها في موعد أقصاه 30 / 7 / 2019.
6. مخاطبة وزارة المواصلات للمدارس وذلك لتوفير الخدمات الهاتفية الجديدة ، قبل بداية العام الدراسي في موعد أقصاه 30 / 5 / 2019 .
7. متابعة العقود السارية ، والبدء في إجراءات الطرح للعقود التي قاربت على الانتهاء، والبدء في إجراءات تمديد العقود التي شارفت على الانتهاء ولم يتم طرحها أوالبت في ترسيتها.
ثالثاً قطاع الشئون الإدارية والتطوير الإداري:
1. الإعلان عن الحاجة من التخصصات المطلوبة من التعاقدات المحلية والخارجية.
2. تحديد الحاجة من الوظائف الإدارية المختلفة لمختلف قطاعات الوزارة .
3. ترشيح أسماء الإداريين المرافقين للجان التعاقد الخارجي لوكيل الوزارة.
4. مخاطبة الجهات المختصة في دول التعاقد لتجهيز مقار التعاقد ومواعيد وصول الوفود لاستقبالهم.
5. مخاطبة الخطوط الجوية الكويتية لحجز مقاعد المعلمين والمعلمات المتعاقد معهم وفق المواعيد التي يحددها قطاع التعليم العام.
6. استخراج تأشيرات الدخول للمتعاقدين.
7. تحديد الحاجة من عقود (النظافة / التغذية والمراسلة / الحراسة / الباصات / الحراسة / الباصات ) على أن يتم مخاطبة الشركات المتعاقد معها لإدراج المدارس الجديدة ضمن عقودها وتوفير الخدمة لها وذلك قبل بداية العام الدراسي في موعد أقصاه 30 / 4 / 2019 .
8. متابعة العقود السارية ، والبدء في إجراءات الطرح للعقود التي قاربت على الانتهاء ، والبدء في إجراءات تمديد العقود التي شارفت على الانتهاء ولم يتم طرحها أوالبت في ترسيتها.
رابعاً قطاع الشئون المالية :
1- تحديد أرصدة كتب المراحل الدراسية في إدارة التوريدات والمخازن وإرسالها إلى إدارة المناهج.
2- تحديد المناقصات لجميع احتياجات القطاعات المختلفة.
3- الاستعجال توقيع المناقصات الخاصة بتوفير التغذية والخدمات والأثاث والصيانة وغيرها من متطلبات المدارس الجديدة والعاملة.
4- توزيع الكتب للمدارس في موعد 30 / 4 / 2019 .
5- تجهيز المدارس الجديدة لتوزيعها حال استلامها.
6- بدء توزيع الأثاث المدرسى (طالب /معلم / طاولة مختبر / طاولة كمبيوتر / آلات تصوير/ أجهزة / فاكس ) وفقا لاحتياجات كل مرحلة في موعد أقصاه 30 / 4 / 2019 .
7- توزيع السلف على المدارس الجديدة في موعد أقصاه يونيو 2019.
8- توزيع مخصصات الصندوق المالي للمدارس .
9- متابعة العقود السارية ، والبدء في إجراءات الطرح للعقود التي قاربت على الانتهاء ، والبدء في إجراءاتتمديد العقود التي شارفت على الانتهاء ولم يتم طرحها او البت في ترسيتها.
خامساً قطاع البحوث التربوية والمناهج :
1. تحديد عناوين الكتب المقررة لجميع المراحل الدراسية للعام الدراسي القادم في موعد أقصاه 13 / 12 / 2018 .
2. تسليم أسماء الكتب المطلوب تعزيزها لإدارة التوريدات والمخازن في موعد أقصاه 13 / 12 / 2019.
3. تحديد عناوين الكتب الجديدة تحت التأليف المطلوب طباعتها للعام الدراسي القادم 2019 / 2020 في موعد أقصاه 13 / 12 / 2018.
4. تسليم الكتب الجديدة للمطابع في موعد أقصاه 31 / 1 / 2019.
5. استلام الكتب الجديدة في موعد أقصاه 31 / 1 / 2019.
سادساً قطاع التعليم الخاص والنوعي:
1. تحديد الحاجة من القوى البشرية (مدير مدرسة ـ مدير مدرسة مساعد) لمدارس التعليم الخاص ، والحاجة من القوى البشرية لوظائف التربية الخاصة ( وظائف إشرافية / معلمين) وإرسالها لقطاع التعليم العام.
2. البدء في عقد المقابلات المحلية للمعلمين.
3. تحديد الحاجة من الكتب المدرسية والباصات والتغذية والتجهيزات وجميع احتياجات القطاع ومتابعة توفيرها للعام الدراسي القادم 2019 / 2020.
4. تحديد الحاجة من الكتب المدرسية للمدارس الخاصة.
ووفقاً للقرار الوزاري فإن اللجنة ستعقد اجتماعاتها بدعوة من رئيسها، وله تشكيل اللجان الفرعية المناسبة لإنجاز الأعمال المناطة باللجنة وإصدار القرارات اللازمة، على أن يصدر وكيل الوزارة قراراً لاحقاً بأسماء مقرري اللجنة، وعلى جميع جهات الاختصاص العلم والعمل بموجبه.
المصدر : أكاديميا