الفضول الفكري يساعد الأطفال على تعلم الرياضيات والقراءة

(الأناضول) – أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن السمات الشخصية التي يتمتع بها الأطفال، مثل الفضول الفكري يمكن أن تؤثر على قدرتهم في تعلم الرياضيات والقراءة.
الدراسة أجراها باحثون في علم النفس بجامعة تكساس الأمريكية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية «Journal of Personality and Social Psychology» العلمية.
وأوضح الباحثون أن كفاءة الأطفال في القراءة والرياضيات مرتبطة بنظام معقد من المهارات، بعضها مستمد من السمات الشخصية.
ولفهم المهارات الأساسية والسمات الشخصية التي تسهم في رفع مستوى الأطفال في القراءة والرياضيات، تم جمع البيانات من أكثر من 1000 من التوائم، الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و14 عاماً.
وراقب الباحثون تأثير العوامل الوراثية والبيئية في تحسين حالة الأطفال في التنظيم الذاتي والمهارات الأكاديمية.
وحتى بعد حساب مستويات الذكاء بين التوائم، وجد الباحثون صلة قوية بين الوظائف التنفيذية، المتعلقة بالسمات الشخصية، مقل القدرة على التخطيط والتنظيم وإكمال المهام، والكفاءة في القراءة والرياضيات.
ووجد الباحثون أيضًا أن السمات الشخصية مثل الفضول الفكري والثقة، جعلت الأطفال أكثر مهارة في الرياضيات والقراءة.
وحسب العلماء، فإن الفضول الفكري هو الرغبة الملحة في التعلم واكتشاف الأشياء والفهم العميق للمشكلات واقتراح وتقييم الفرضيات والتفسيرات المفيدة لحلها.

قد يعجبك ايضا