مساعد نائب مدير الجامعة: نعالج مشاكل «السيستم»

ذكر مساعد نائب مدير جامعة الكويت لتقنية المعلومات د. عمار الحسيني أن مركز نظم المعلومات يعمل على تطوير ومعالجة سلبيات نظام التسجيل الالكتروني للطالب، مبيناً أن الأنظمة الآلية معرّضة دائماً للمشاكل الفنية لأسباب مختلفة، «لذلك نقوم بتحليل أي مشكلة فور حدوثها لتحديد السبب وحلها، لا سيما في مواسم التسجيل».
وقال الحسيني «نتواصل مع عمادة القبول والتسجيل بشكل دائم ويتم اعداد خطة عمل تشارك فيها الأقسام المختلفة في مركز نظم المعلومات للاستعداد لعمليات التسجيل قبل بدايتها، والتأكد من جهوزية نظام التسجيل وفاعليته».
وأضاف الحسيني أن هناك فريقا لمتابعة عملية التسجيل في وقتها، ويعمل على حل أي مشاكل طارئة والتي قد تكون لأسباب مختلفة، بعضها لا يتعلّق بنظام التسجيل، مثل مشاكل الشبكة والاتصال بالانترنت وغيرها.
وعن أمن أنظمة الجامعة، شدد الحسيني على التعامل مع أمن شبكات المعلومات بصورة جدية، لافتا الى أن الأمر يمثل تحدياً نعمل على مواجهته من خلال جهود قسم أمن المعلومات، ونؤكد أن شبكتنا آمنة، ويتم تحليل أي مشكلة في هذا الصدد فور حدوثها، كما أننا لم نتعرض لاختراقات أمنية للمعلومات في الآونة الأخيرة.

خدمات متعددة
وتابع الحسيني «بدأنا منذ عامين النظام الجديد للايميل الجامعي الرسمي 365 Office، الذي يعتبر نظاماً متكاملاً يحمل برامج وخدمات متعددة»، فيما ركزّنا في العام الأول على اعادة الثقة بالنظام، حيث لم تتوافر الثقة الكافية بايميل الجامعة سابقاً بسبب قلة الميزات وتعطله من وقت لآخر.
واوضح أن النظام الجديد يستخدمه الكثير من الجامعات والشركات عالمياً، وعملنا في المرحلة الأولى على ضبط الأمور الفنية بشكل كامل، والاهتمام بتوعية منتسبي الجامعة لاستخدامه، مؤكدا أن كل طالب وموظف وعضو هيئة تدريس بالجامعة لديه الايميل الخاص به، ولكن تفعيل استخدامه يتطلب تغيير العادات واعتماده كوسيلة رسمية من قبل الأساتذة والطلبة.
وذكر أن الحصول على الرخصة مجانية من شركة مايكروسوفت للجامعات، ولكن تشغليه يكلفنا ميزانية لزيادة الأمن وربطه بأنظمة الجامعة، بجانب عقود الدعم والصيانة، مشيرا الى ضرورة تعزيز استخدام الطالب للايميل من خلال وضع التنبيهات عليه واستعمال الأساتذة له.

قد يعجبك ايضا