جلسة خاصة عن مشكلات «التطبيقي» لمجلس الامة
أعلن المنسق العام للقائمة المستقلة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، فهد المرشد، أن وفدا من القائمة قدّم كتابا إلى عضو اللجنة التعليمية بمجلس الأمة، النائب يوسف الفضالة، يحصر الصعوبات والمشاكل التي تواجه الطلبة للعمل على حلها، أبرزها المطالبة بتخصيص جلسة بمجلس الأمة لمناقشة مشاكل «التطبيقي»، وزيادة ميزانية الهيئة لحل مشكلة الشُّعب المغلقة، وتوفير المقررات الدراسية اللازمة للطلبة لتفادي وقوعهم تحت طائلة استنفاد مدة البقاء التي تؤدي إلى فصلهم من الدراسة ظلما.
طلبة الميداني
وذكر المرشد، في تصريح أمس، أن الكتاب يتضمن إلغاء قرار تقليص الحد الأقصى للتسجيل بـ «الصيفي»، ليكون 9 وحدات كما كان معمولا به في السابق، وإقرار مكافأة لـ «طلبة الميداني»، أسوة بما هو معمول به جامعة الكويت، حيث إن تلك الفترة تتطلب مبالغ وأعباء إضافية على الطالب، والإلزام بتسجيل المستجدين جداول ثابتة، وفقا للقرار الصادر من الهيئة بتسجيل المستجدين 14 وحدة دراسية بفصل القبول.
وقال إن المطالب المتضمنة في الكتاب الرسمي بضرورة إلغاء شرط نسبة الثانوية (70%) من شروط التحويل الى كلية التربية الأساسية، بسبب وجود شرط المعدل العام (3.00) للتخصصات العملية، والمعدل العام (3.50) لبقية التخصصات، (في حال حصول الطالب على المعدل المذكور يجب أن تكون بمنزلة تعويض عن نسبته في الثانوية العامة)، وإقرار التخصص النادر لطلبة قسم اللغة الفرنسية في كلية التربية الأساسية، وإقرار قانون بتحمّل الأقسام العلمية تكاليف الأدوات العملية المطلوبة لتخصصات (التربية الفنية، والتصميم الداخلي، والتربية الموسيقية)، حيث يتحمل الطالب شراء تلك الأدوات بداية كل فصل دراسي، مما يزيد الأعباء المالية عليه.
أسعار الكتب
كما طالب المرشد في الكتاب الرسمي بضرورة إقرار قانون للحد من ارتفاع أسعار الكتب الدراسية المبالغ فيه، وتوفيرها للطلبة في مكتبة الطالب بنسبة الخصم التي حددتها لائحة الهيئة، وزيادة عدد شركات المطاعم في جميع كليات الهيئة ومعاهدها.