مشروع (Model Design for Bubble Point Pressure Prediction Using Nanotechnology ) الفائز بجائزة مؤسسة الكویت للتقدم العلمي في معرض التصمیم الھندسي الـ 36

شـارك كــل مـن المندسين محـمــد مـاجــد الديــحـــاني، مـاجــد الســالم وراشــد العـبــد الهــادي من ـقـســـم هــندســة البتــرول بإشراف الدكتور أسامة العمير بمشـــروع (Model Design for Bubble Point Pressure Prediction Using Nanotechnology)، والذي یھدف إلى استكشاف تأثير الجسيمات الثانوية على ضغط نقطة الفقاعة، وتشير نتائج هذا المشروع إلى أن الجسيمات الثانوية تقلل فعليًا من Pb مع زيادة تركيز SIO2 في السائل ،ثم الأخذ بعين الاعتبار التأثير الاقتصادي الاجتماعي البيئي.

ويعمل هذا المشروع على حقن الجسيمات الثانوية في المكامن النفطية، ومن مميزاته أن نوع المادة التي استخدمت صديقة للبيئة ومن الممكن تطوير المشروع عن طريق دراسة مواد ثانوية أخرى والمقارنة مع ما تم دراسته مسبقًا، لكن من معوقاته أن الوقت الذي استغرق لدراسة العدد المرغوب فيه كان ضيقًا لأن هذا النوع من الدراسات تحتاج أشهر من الدراسة.

وفي الختام شكر الطلبة محـمــد مـاجــد الديــحـــاني، مـاجــد الســالم وراشــد العـبــد الهــادي أستاذهم المشرف د. أسامة العمير والرعاة وكل من ساهم في نجاح هذا المشروع.

قد يعجبك ايضا