بهدف تأصيل المناهج :تويجه رياض الأطفال نظم “العمل الحر بالأركان”

تحت إشراف الموجه الفني العام لرياض الأطفال نادية المسلم وحضور الموجه الأول للتعليم الخاص نصرة العنزي والموجهات الفنيات من جميع المناطق التعليمية، أقام التوجيه الفني العام لرياض الأطفال ورشة عمل بعنوان «العمل الحر بالأركان» في قاعة الاجتماعات بديوان عام وزارة التربية صباح امس وذلك لتأصيل المناهج الدراسية باعتبار الأركان التعليمية الوسيلة إلى التعليم المستمر.

حول هذا الموضوع، ذكرت الموجه الفني العام لرياض الأطفال نادية المسلم أن فترة العمل الحر بالأركان هي فترة أساسية من فترات اليوم المدرسي بمرحلة رياض الأطفال وصلب العمل، لأنها تركز على مبدأ التعلم الذاتي، حيث يتعلم الطفل ما يرغب وفقا لميوله واهتماماته ورغباته من خلال التنقل بين الأركان العلمية واكتساب الخبرات بحرية تامة ودون تدخل المعلمة إلا عند الحاجة أو المساعدة.

وأشارت المسلم إلى أن دور المعلمة في الفصل إما أن تكون قائدة أو مشاركة أو موجهة ومن أبرز مهامها الملاحظة، حيث تقوم بتسجيل ملاحظاتها في سجل المهارات والذي يحتوي على عدة أركان لكل طفل للمستويين وهي: الفنون، الماء والرمل، المطبخ، الرسم، العلوم، المنزل، الحاسوب والمكتبة وركن البناء والهدم تعمل كل منها على تنمية المهارات لدى الطفل، معلقة أن مرحلة رياض الأطفال ليست مرحلة تحصيل دراسي بل قدرات وإمكانات ومهارات موجودة داخل الطفل تتم تنميتها وإظهارها لتأهيله للمراحل اللاحقة.

قد يعجبك ايضا