تربويون :أسئلة الإختبارات من المنهاج ولا توجد أسئلة خارجية
فيما تنطلق صباح اليوم الأحد اختبارات الصف الثاني عشر بقسميها العلمي والأدبي لنهاية الفترة الدراسية الاولى، يؤدي طلبة الأدبي اليوم اختبارهم الأول في مادة اللغة الفرنسية، بينما يقدم طلبة العلمي امتحان مادة الفيزياء واختبار اللغة العربية لطلبة المعهد الديني، وجميع الاختبارات تبدأ الساعة الثامنة صباحا ولمدة ساعتين وربع، باستثناء اختبار مادتي اللغة العربية والانجليزية فقد خصصت لهما الوزارة 3 ساعات وربع إضافة الى اختبار مادة الرياضيات لطلبة القسم العلمي فخصصت له ساعتان و45 دقيقة.
واستعدت وزارة التربية جيدا للاختبارات، حيث جهزت اللجان وقامت بتدوير مديري المدارس الثانوية، وشددت على ضرورة تطبيق لائحة الغش وعدم التهاون في هذا الجانب مع ضرورة التعامل مع الطلبة بروح أبوية.
وفي هذا السياق، قال الموجه الفني العام للغة الفرنسية أنور الكندري ان الاستعدادات كانت منذ بداية العام الدراسي الحالي، فقد تم تشكيل لجنة مؤلفة من موجهين أوائل وموجهين فنيين وتعميم اختبارات إلكترونية على المناطق التعليمية للحد من الدروس الخصوصية والمساهمة في تقليصها.
وأوضح الكندري انه تمت متابعة الطلبة والطالبات المتعثرين دراسيا من خلال خطط أعدها رؤساء الأقسام وتحت توجيه وإشراف موجهي اللغة الفرنسية بعد أخذ الموافقة من المناطق التعليمية لمعالجة الخلل وتذليل الصعوبات للمتعلمين وتطوير قدراتهم اللغوية.
وحول طبيعة أسئلة الاختبار، أجاب الكندري قائلا: «أغلب الأسئلة ذات طبيعة موضوعية الهدف منها اختبار فهم الطالب بشكل عام للغة الفرنسية مع كيفية تمكينه من تطبيق المحادثات البسيطة».
وأكد الكندري أن الاختبار من المنهج الدراسي ولا توجد أسئلة خارجية، مضيفا أن التركيز على المفردات وكيفية صياغة الجمل بشكل صحيح باستخدام الأفعال التي تم تدريسها من خلال المنهج هو المفتاح الرئيسي للنجاح.
ومن جهته، أكد الموجه الأول للعلوم بمنطقة حولي التعليمية ورئيس اللجنة الفنية المشتركة للفيزياء ناصر العبيدلي أن هناك نقاطا أساسية لدراسة مادة الفيزياء وتتضمن:
تجهيز ما يحتاج له الطالب لدراسة مادة الفيزياء من الكتاب المدرسي واختبارات سابقة – بنك الأسئلة، ودراسة الوحدة من الكتاب المدرسي ثم تلخيصه بالطريقة التي تناسبه مثل طريقة الخرائط الذهنية أو المخططات، وحل أمثلة الكتاب والتدرج بالأمثلة الأسهل إلى الأمثلة الأصعب.
وأضاف العبيدلي انه لابد من فهم خطوات حل المسائل وعدم حفظها لأن المسائل تختلف بأفكارها عن بعضها، والحفظ قد يجعل الطالب يحل المسائل بطريقة خاطئة، لافتا إلى ضرورة مراجعة طريقة عمل الأجهزة ووظائفها، ودلالات الرسوم البيانية وحفظ التعاليل وتفسير الأسئلة والعوامل التي تتوقف عليها الكميات الفيزيائية، وتقييم دراستك بحل اختبارات سابقة أو الاختبارات الإلكترونية وكذلك حل بنك الأسئلة.