الوزير الحربي يصدر قرار للشروط والضوابط الإضافية لشغل الوظائف الإشرافية

أصدر وزير التربية ووزير التعليم العالي د.سعود الحربي قرارا بشأن الشروط والضوابط الإضافية لشغل الوظائف الإشرافية بوزارة التربية وإجراءات شغلها، وتضمن القرار ما يلي:

مادة (1): يضاف إلى شروط شغل الوظائف الإشرافية المقررة بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية ٢٥/٢٠٠٦ والمعدل بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم ٣/٢٠١٥ الشرط التالي: أن يجتاز المرشح المقابلة الشخصية بنجاح وبحد أدنى بنسبة 75% من الدرجة النهائية، ويكون إسناد الوظيفة محل المقابلة الشخصية وفقا للضوابط التالية: تسند الوظيفة للمرشح الحاصل على أعلى درجة وفقا للترتيب النهائي للدرجات، وفي حالة كانت المقابلة لأجل وظيفة محددة في أكثر من منطقة تعليمية فتسند الوظيفة للعدد المطلوب من المرشحين وفقا للترتيب النهائي لدرجات المقابلة التي حصلوا عليها.

ب – في حال تساوي مرشحين أو أكثر في عدد الدرجات التي حصلوا عليها يتم إجراء المفاضلة بين المرشحين المتساويين وفقا للمعايير وبالترتيب التالي:

١ـ الموظف التابع للإدارة التي توجد بها الوظيفة الإشرافية الشاغرة لمدة لا تقل عن سنتين، فإن لم يوجد موظف في ذات الإدارة ينظر إلى الموظف في ذات القطاع الذي تتبعه الوظيفة الإشرافية الشاغرة لمدة لا تقل عن سنتين.

2ـ الأقدم في شغل الوظيفة الإشرافية الحالية.

٣ـ الأعلى في الدرجة المالية.

٤ـ الأقدم في تاريخ التعيين لدى الوزارة.

ج ـ لا يجوز إجراء المفاضلة إلا في حالة تساوي مرشحين أو أكثر في الدرجة النهائية للمقابلة، وفي غير هذه الحالة تسند الوظيفة الإشرافية مباشرة وفقا للترتيب النهائي الدرجات المقابلة التي حصل عليها المرشحون.

مادة (2): تشغل الوظائف الإشرافية وفقا للإجراءات والضوابط الآتية:

أولا: الإخطار عن شغل الوظيفة الإشرافية:

1ـ وظيفة مدير عام، مدير إدارة، موجه فني عام، مراقب: يتولى وكيل الوزارة بعد عرض الوكيل المساعد المختص اعتماد الإعلان عن الوظيفة الشاغرة.

2ـ وظيفة رئيس قسم، رئيس شعبة: يتولى الوكيل المساعد المختص بعد عرض المدير العام أو مدير الإدارة المختص حسب الأحوال اعتماد الإعلان عن الوظيفة الشاغرة.

ثانيا: الإعلان عن الوظيفة الإشرافية الشاغرة:

1ـ وظيفة مدير عام، مدير إدارة، موجه فني عام، مراقب، رئيس قسم (رئيس شعبة بديوان عام الوزارة): يتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري الإعلان عن الوظيفة الشاغرة بعد اعتماد الجهة المختصة.

2ـ وظيفة رئيس قسم رئيس شعبة في المناطق التعليمية أو أي من المدارس التابعة لها: تتولى الإدارات العامة للمناطق التعليمية الإعلان عن الوظيفة الشاغرة لديها بعد اعتماد الجهة المختصة.

3ـ يتم الإعلان عن كافة الوظائف الإشرافية الشاغرة على الموقع الإلكتروني للوزارة ليتسنى لموظفيها الإطلاع عليه والعلم به.

ثالثا: تدقيق الطلبات:

١ـ وظيفة مدير عام، مدير إدارة، موجه فني عام، مراقب، رئيس قسم/ رئيس شعبة بديوان عام الوزارة: تتولى إدارة الموارد البشرية التدقيق على طلبات المتقدمين وتسجيل البيانات والملاحظات وإرسال كشف بأسماء المتقدمين مرفق به المستندات إلى رئيس لجنة المقابلة.

2ـ وظيفة رئيس – قسم رئيس شعبة في المناطق التعليمية أو أي من المدارس التابعة لها: تتولى إدارة الشؤون الإدارية والفنية بعد الإعلان التدقيق على طلبات المتقدمين وتسجيل البيانات والملاحظات وإرسال كشف بأسماء المتقدمين مرفق بها لمستندات إلى رئيس لجنة المقابلة.

مادة (3): تشكل لجان مقابلات المرشحين للوظائف الإشرافية بكافة مستوياتها الوظيفية وفقا للآتي:

أولا: مكتب وكيل الوزارة:

– يصدر وكيل الوزارة قرارا بتشكيل لجنة المقابلة الشخصية لوظيفة رئيس قسم الشاغرة بمكتبه برئاسته وعضوية أربعة من مديري الإدارات.

– يتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري إعداد مشروع القرار.

ثانيا: قطاع التعليم العام:

١ـ وظيفة مدير عام، مدير إدارة، موجه فني عام:

– يصدر الوزير قرارا بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة وكيل الوزارة وعضوية الوكيل المساعد للتعليم العام وثلاثة من الوكلاء المساعدين، وللوزير ضم وكيل مساعد آخر حال قيام الوكيل المساعد المختص بأعمال وكيل الوزارة.

– يتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري إعداد مشروع القرار الوزاري.

٢ـ وظيفة مراقب (عدا مراقب شؤون تعليمية):

-إذا كانت الوظيفة محل المقابلة بمكتب الوكيل المساعد للتعليم العام أو بإحدى المناطق التعليمية فيصدر وكيل الوزارة قرارا بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة الوكيل المساعد للتعليم العام وعضوية اثنين من مديري عموم المناطق التعليمية، واثنين ممن يشغلون وظيفة مدير إدارة.

– وإذا كانت الوظيفة محل المقابلة بإدارة التنسيق ومتابعة التعليم العام أو بإدارة التعليم الديني فيصدر وكيل الوزارة قرارا بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة الوكيل المساعد للتعليم العام وعضوية مدير الإدارة المختصة التي تتبعها الوظيفة الشاغرة حسب الأحوال وثلاثة ممن يشغلون وظيفة مدير عام بالمناطق التعليمية، ولوكيل الوزارة ضم مدير إدارة آخر في حال عدم وجود مدير الإدارة المختصة.

– يتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري إعداد مشروع القرار.

3 ـ وظيفة مراقب شؤون تعليمية:

– يصدر وكيل الوزارة قرارا بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة الوكيل المساعد للتعليم العام وعضوية اثنين من مديري عموم المناطق التعليمية، واثنين ممن يشغلون وظيفة مدير إدارة الشؤون التعليمية، ويتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري إعداد مشروع القرار.

٤ ـ وظيفة رئيس قسم (عدا رئيس قسم الشؤون القانونية)

– رئيس شعبة:

– يصدر الوكيل المساعد للتعليم العام قرارا بتشكيل لجنة المقابلات برئاسته وعضوية أربعة مراقبين، وذلك إذا كانت الوظيفة محل المقابلة بمكتب الوكيل المساعد للتعليم العام.

– إذا كانت الوظيفة محل المقابلة بإحدى المناطق التعليمية أو من المدارس التابعة لها فيصدر الوكيل المساعد للتعليم العام قرارا بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة مدير عام المنطقة التعليمية المختصة التي تتبعها الوظيفة الشاغرة وعضوية أربعة مراقبين.

– وإذا كانت الوظيفة محل المقابلة بإدارة التنسيق ومتابعة التعليم العام أو بإدارة التعليم الديني فيصدر الوكيل المساعد للتعليم العام قرارا بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة مدير الإدارة المختصة التي تتبعها الوظيفة الشاغرة حسب الأحوال وعضوية أربعة مراقبين.

– وللوكيل المساعد للتعليم العام ضم مدير إدارة آخر في حالة عدم وجود مدير الإدارة المختصة حسب الأحوال.

– يتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري إعداد مشروع القرار.

ثالثا: قطاع التعليم الخاص والنوعي:

1ـ وظيفة مدير عام، مدير إدارة، موجه فني عام:

– يصدر الوزير قرارا بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة وكيل الوزارة وعضوية الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي وثلاثة من الوكلاء المساعدين، وللوزير ضم وكيلا مساعدا آخرا حال قيام الوكيل المساعد المختص بأعمال وكيل الوزارة.

٢ـ وظيفة مراقب (عدا مراقب شؤون تعليمية):

– إذا كانت الوظيفة محل المقابلة بمكتب الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي فيصدر وكيل الوزارة قرارا بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي وعضوية مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص ومدير إدارة مدارس التربية الخاصة واثنين ممن يشغلون وظيفة مدير إدارة، ولوكيل الوزارة ضم مدير آخر في حالة عدم وجود مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص أو مدير إدارة مدارس التربية الخاصة.

– وإذا كانت الوظيفة محل المقابلة بالإدارة العامة للتعليم الخاص أو بإدارة مدارس التربية الخاصة فيصدر وكيل الوزارة قرارا بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي وعضوية مدير الإدارة المختصة التي تتبعها الوظيفة الشاغرة بحسب الأحوال وثلاثة من مديري الإدارات ولوكيل الوزارة ضم مدير آخر في حالة عدم وجود مدير الإدارة المختصة.

– يتولى قطاع الشؤون الإدارية والتطوير الإداري إعداد مشروع القرار.

3ـ وظيفة مراقب شؤون تعليمية بالإدارة العامة للتعليم الخاص وإدارة مدارس التربية الخاصة:

يصدر وكيل الوزارة قرارا بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي وعضوية مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص ومدير إدارة مدارس التربية الخاصة حسب الأحوال واثنين ممن يشغلون وظيفة مدير إدارة الشؤون التعليمية، ولوكيل الوزارة ضم مدير آخر في حالة عدم وجود مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص أومدير إدارة مدارس التربية الخاصة.

٤ـ وظيفة رئيس قسم (عدا رئيس قسم الشؤون القانونية بالإدارة العامة للتعليم الخاص)

رئيس شعبة:

يصدر الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي قرارا بتشكيل لجنة المقابلات برئاسته وعضوية أربعة مراقبين وذلك إذا كانت الوظيفة محلا لمقابلة بمكتب الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي.

وإذا كانت الوظيفة محل المقابلة بالإدارة العامة للتعليم الخاص أو بإدارة مدارس التربية الخاصة فيصدر وكيل الوزارة قرارا بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة مدير عام الإدارة العامة للتعليم الخاص أو مدير إدارة مدارس التربية الخاصة حسب الوظيفة الشاغرة وعضوية أربعة مراقبين يختارهم الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي.

ولوكيل الوزارة ضم مدير إدارة آخر في حالة عدم وجود مدير الإدارة المختصة حسب الأحوال.

رابعا: قطاعات الوزارة الأخرى:

1 – وظيفة مدير إدارة، موجه فني عام نشاط:

– يصدر الوزير قرارا بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة وكيل الوزارة وعضوية الوكيل المساعد المختص و3 من الوكلاء المساعدين، وللوزير ضم وكيل مساعد آخر حال قيام الوكيل المساعد المختص بأعمال وكيل الوزارة.

٢ ـ وظيفة مراقب:

– إذا كانت الوظيفة محل المقابلة بمكتب الوكيل المساعد فيصدر وكيل الوزارة قرارا بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة الوكيل المساعد المختص وعضوية أربعة من مديري الإدارات.

– وإذا كانت الوظيفة محل المقابلة بإحدى الإدارات التابعة للقطاع المعني فيصدر وكيل الوزارة قرارا بتشكيل لجنة المقابلة برئاسة الوكيل المساعد المختص وعضوية مدير الإدارة المختصة التي تتبعها الوظيفة الشاغرة و3 من مديري الإدارات يختارهم وكيل الوزارة.

– ولوكيل الوزارة ضم مدير إدارة آخر في حالة عدم وجود مدير الإدارة المختصة.

قد يعجبك ايضا