بعد إنتهاء الثانوية العامة الغياب والحرمان وأخطاء في نماذج الإجابة أبرز القضايا

ينما أسدل الستار أمس على اختبارات الثانوية العامة بعدما أدى طلبة القسم الأدبي امتحان مادة الإحصاء، كشفت تقارير الكنترول عن ارتفاع أعداد المحرومين بسبب الغش إلى 1383 حالة، كما بلغ إجمالي عدد حالات الغياب 10811 حالة. ووفقاً للتقارير التي حصلت القبس على نسخة منها، فإن اختبار الاحصاء أمس سجل 31 حالة حرمان إضافة الى 889 طالباً وطالبة تغيبوا عن أداء الامتحان.

وأبلغت مصادر مطلعة القبس بخطأ في نموذج إجابة امتحان الإحصاء، وتحديداً في إجابة السؤال الثاني المتعلق بحساب معامل الارتباط الخطي «ر»، لافتة إلى أن الخطأ ورد في مجموع قيم «س»، ومن المقرر أن يتم تدارك الخطأ وتصحيح نموذج الإجابة بما يصب في مصلحة الطلبة.

وأشارت المصادر إلى أن وزير التربية وزير التعليم العالي د. سعود الحربي تفقد كنترولَي «العلمي» و«الأدبي» أمس، واجتمع مع القائمين عليهما واطلع على سير عمل المصححين والأعضاء.

من جهتها، أعلنت الموجهة الفنية لمادة الأحياء بمنطقة مبارك الكبير التعليمية منى الدواي عن البدء في تصحيح أوراق امتحان مادة الأحياء أول من أمس، موضحة أن عدد اللجان في الكنترول العلمي قد بلغ 12 لجنة للذكور و11 للإناث. وأضافت: بلغ عدد المتقدمين لأداء امتحان مادة الأحياء 21175 طالباً وطالبة، وحالات الغياب 682، كما بلغ عدد حالات الحرمان 30. وذكرت أن أصداء الامتحان كانت رائعة، والأسئلة تتناسب مع مستوى الطالب المتوسط، وستتم عملية التصحيح وفقاً لنموذج الإجابة. من جهته، أكد الموجه الفني الأول لمادة الاجتماعيات بمنطقة حولي التعليمية ورئيس لجنة تقدير مادة التاريخ عادل الشراح قيام التوجيه العام بالاستطلاع على بعض المدارس بعد انتهاء الاختبار، حيث كانت هناك مؤشرات ايجابية من قبل المتعلمين والموجهين والمعلمين على أسئلة الاختبار.

وأشار الشراح أن الاختبار وضع بمواصفات تقيس جميع الفروق الفردية لدى الطالب، مبيناً أنه تم البدء بعملية تصحيح أوراق الاختبارات، إذ بلغ عدد لجان التصحيح ٤٢ لجنة في القسم الأدبي في الفترة المسائية، و٢٠ لجنة للرجال و٢٢ لجنة للنساء وذلك بحضور الموجهين الأوائل في جميع المناطق التعليمية، إضافة إلى رؤساء الأقسام والمصححين، مضيفاً أنه سيتم الانتهاء من عملية تصحيح الاختبار خلال يومين.

وأشار الشراح أن إجمالى عدد الطلبة الحاضرين لاختبار التاريخ بلغ ١٤٧٣٦ طالباً وطالبة، وتم تسجيل ٨٤٤ حالة غياب في صفوف الطلبة، و٣٥ حالة حرمان. من جهتها، ذكرت رئيسة لجنة ثانوية «25 فبراير بنات» د. فضيلة رضا أن امتحان مادة الإحصاء سار بشكل جيد وبطريقة منظمة وذلك بجهود الفريق المتعاون من لجنة التفتيش ورئيسات اللجان وأولياء الأمور. وقالت رضا إن اللجنة حرصت على اتباع قوانين لوائح الغش، وتم تنبيه الطالبات بهذه اللوائح، مشيرة إلى أن عملية التفتيش تأتي قبل دخول لجنة الامتحان حفاظاً على مستقبل المتعلمات وحسن سير أجواء الامتحان داخل اللجان.

قد يعجبك ايضا