التربية تفعل ” التفتيش والتدقيق “
تابع لوزير التربية
بعد طول انتظار، فعّلت وزارة التربية دور مكتب التفتيش والتدقيق التابع للوزير، بعد تعيين بدر العجمي مديراً لإدارته، لتتلافى مخالفة ديوان المحاسبة التي تكررت لسنوات.
وفي هذا الصدد، وجه وكيل وزارة التربية بالانابة ياسين الياسين، تعليمات إلى قطاعات الوزارة والادارات التابعة لها والادارات العامة بالمناطق التعليمية، بتزويد ادارة مكتب التفتيش والتدقيق بما يتم طلبه من بيانات ومستندات حال طلبها، وتسهيل مهام موظفي الادارة داخل مختلف القطاعات.
وطالب في تعميم حصلت القبس على نسخة منه، بالالتزام بتذييل جميع القرارات والنشرات والتعاميم الصادرة عن وكيل الوزارة والوكلاء المساعدين، بنسخة إلى إدارة مكتب التفتيش والتدقيق، مؤكدا أهمية تذييل جميع المخاطبات الصادرة بنسخة إلى إدارة مكتب التفتيش والتدقيق من الوزارة إلى جميع الجهات الرقابية بالدولة، ومنها إدارة الفتوى والتشريع ووزارة المالية وجهاز المراقبين الماليين، والجهاز المركزي للمناقصات العامة وديوان المحاسبة، والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، وجهاز متابعة الأداء الحكومي وديوان الخدمة المدنية.
تفتيش مفاجئ
وطالب الياسين مراقبة السجل العام وإدارة الخدمات العامة، بتزويد إدارة مكتب التفتيش والتدقيق بنسخ من البريد الوارد للوزارة من قبل جميع الجهات الرقابية.
وتتمثل اختصاصات إدارة مكتب التفتيش والتدقيق في التنسيق بين التربية والجهات الرقابية، بشأن المخاطبات الرسمية المتعلقة بالملاحظات الواردة منها، ومتابعة كل الملاحظات من أي جهة كانت، والتي ترد إلى الوزارة بشأن القرارات الإدارية والمالية وتقارير شؤون الموظفين والعقود بكل أنواعها، إضافة إلى القيام بعملية تفتيش مفاجئة حسب ظروف العمل للتأكد من سلامة الإجراءات في قطاعات الوزارة المختلفة وفق القوانين واللوائح المنظمة. ومن اختصاصاتها كذلك، بیان المعوقات التي قد تواجه العمل في قطاعات الوزارة والمكتب واقتراح الحلول المناسبة لها، ومتابعة إعداد تقارير ومذكرات الجهة المتعلقة بالرد على تقارير وملاحظة الجهات الرقابية المختلفة بالدولة وإبداء الرأي بشأنها، فضلاً عن رفع التقارير الدورية الخاصة بنتائج المراجعة والتدقيق وأعمال المكتب والوزارة وعرضها على المشرف على المكتب.
وظيفة شاغرة من جانب آخر، أعلنت الإدارة العامة لمنطقة مبارك الكبير التعليمية عن حاجتها لشغل وظيفة رئيس قسم المكتبات، على أن يكون حاصلا على مؤهل جامعي تخصص مناسب وخبرة في مجال العمل لا تقل عن 6 سنوات، أو أن يكون حاصلا على دبلوم تخصصي أو ثانوية عامة، إضافة إلى دورة سنتين أو ما يعادلهما، وخبرة في مجال العمل لا تقل عن 10 سنوات، وأن يكون حاصلا على تقرير كفاءة بدرجة امتياز عن السنتين الأخيرتين، ويجيد استخدام الحاسب الآلي ولديه دورات تدريبية تخصصية تخدم المجال الوظيفي.