التربية :محفِّزات لاستقطاب الكويتيين والخليجيين في التخصُّصات النادرة
بينما اعتمدت وزارة التربية، ممثلة في قطاع التعليم العام، التخصصات النادرة للعام الدراسي 2020 – 2021، والتي تبلغ فيها نسبة المواطنين والخليجيين معاً أقل من %30 من إجمالي عدد المعلمين في كل تخصص، أكدت مصادر مسؤولة لـ القبس أن الوزارة حريصة على استقطاب العناصر الوطنية والخليجية إلى السلك التعليمي عبر تقديم 3 محفزات، على رأسها منح علاوة مالية للمعلمين في هذه التخصصات النادرة والسرعة في الترقية وتقلّد المناصب الإشرافية، وأخيراً الاستثناء من شرط الخبرة عند تعيين المعلمين من دول مجلس التعاون.
وأكد الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان وجود 8 تخصصات نادرة للمعلمين، هي: اللغة العربية (ثانوي) بنسبة %20.2 من إجمالي عدد المعلمين، والفيزياء (ثانوي) بنسبة %2.8 لعدد المعلمين، واللغة الإنكليزية (ابتدائي بنسبة %20.6، ومتوسط %19.3، وثانوي %16.1)، إضافة الى الكيمياء (ثانوي) بنسبة %9.3، واللغة الفرنسية (ثانوي) بنسبة %8، والعلوم (متوسط) بنسبة %16.9، والأحياء (ثانوي) بنسبة %22.5، فضلاً عن الرياضيات بنسبة (%23.4 ابتدائي، و%15.2 متوسط، و%5.8 ثانوي)، مقابل تخصص واحد نادر للمعلمات، وهو مادة الفيزياء للمرحلة الثانوية بنسبة %21.5.
وأشار السلطان في تقرير، حصلت القبس على نسخة منه، إلى أنه جرى تحديد التخصصات النادرة المشار إليها بعد مراجعة مكوّنات المشغول الفعلي لأعضاء الهيئة الإشرافية والتعليمية بجميع المناطق التعليمية حسب المراحل، مع مراعاة احتياجات الوزارة المستقبلية من تلك التخصصات.
العنصر الوطني
ووفقاً للتقرير، فإن عدد المعلمين الكويتيين في مادة الفيزياء يبلغ 73 معلماً كويتياً (8 ذكور، و65 من الإناث)، مقابل 36 معلمة ومعلماً خليجياً، في حين وصل عدد معلمي المادة من الجنسيات الأخرى 734، هم 377 معلماً و357 معلمة.
وبيّن أن التخصصات المذكورة هي التخصصات النادرة للعام الدراسي 2020 ـــــ 2021، والتي تمثّل فيها العنصر الوطني الكويتي، إضافة الى المعلمين من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، ما نسبته %30 فأقل من إجمالي مكونات المشغول الفعلي للتخصص الواحد داخل المرحلة التعليمية في جميع التخصصات، عدا اللغة العربية ذكور، حيث تم قياسه على أساس نسبة %40؛ وذلك وفق المشغول الفعلي لمكوّنات أعضاء الهيئة الإشرافية والتعليمية حسب حالة السجل في 23 نوفمبر 2020.
مؤشرات نجاح
وأوضح أن المؤشرات تدل بشكل عام على نجاح سياسة وزارة التربية في استقطاب العناصر الوطنية بالتخصصات النادرة، حيث دلت البيانات على ارتفاع نسبة مساهمة العنصر الوطني وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي في معظم التخصصات، كما تم اعتماد مبدأ الفصل بين المراحل التعليمية في حساب نسبة التخصص النادر.
وأضاف: جرى اعتماد كتاب ديوان الخدمة المدنية رقم 1231 لسنة 2019، القاضي برفع نسبة احتساب التخصص النادر لمعلمي اللغة العربية ذكور بالمرحلتين المتوسطة والثانوية من %30 إلى %40، وجرى احتساب بقية التخصصات على أساس %30.
وطالب السلطان بالإيعاز لمن يلزم نحو استكمال الاجراءات اللازمة لتسمية هذه التخصصات نادرة للعام الدراسي 2020 ــــ 2021، وإصدار القرارات والموافقات اللازمة.