جمعية المعلمين تقدم اقتراحا بتعديل التقويم الدراسي للعام المقبل

تضمن عدد الأسابيع الدراسية في الفصلين الأول والثاني بما يتناسب مع خطة المنهج

أوصت جمعية المعلمين الكويتية بالتعديل على مقترح التقويم الدراسي الخاص بمواعيد الامتحانات والإجازات وبداية التسجيل بمدارس التعليم العام ومدارس التعليم الخاص العربية للعام الدراسي المقبل 2024/2025.
وقال رئيس جمعية المعلمين حمد الهولي في كتاب وجهه لوكيل التعليم العام بالتكليف حصة المطوع «بعد الاجتماع مع أعضاء لجنة مقترح التقويم الدراسي قرار رقم (1)، وبعد التواصل ومناقشة أخذ آراء الميدان ترى اللجنة ما يلي:
أولا: فيما يخص مرحلة رياض الأطفال:
1 – التعديل على موعد نهاية دوام رياض الأطفال بالفصل الدراسي الثاني بحيث يتناسب مع نهاية دوام متعلمي المرحلة الابتدائية، حيث يبدأ أغلب متعلمي مرحلة رياض الأطفال حال غياب متعلمي المرحلة الابتدائية.
2 – تعديل موعد نهاية متعلمي رياض الأطفال بالفصل الدراسي الثاني، ليتناسب أيضا مع موعد غياب متعلمي المرحلة الابتدائية.
3 – لا داعي لتمديد الأسابيع المطلوبة لتغطية الخبرات المختلفة، حيث يتفق أغلب معلمي رياض الأطفال بعدم الحاجة للتمديد والاكتفاء بالأسابيع الموزعة خلال العام الدراسي الحالي.
4 – معظم رياض الأطفال لا تلتزم التزاما كاملا بخطة برنامج الخبرات التربوية المزود من قبل التوجيه العام لرياض الأطفال، في حين بعض الرياض تلتزم بالخطة المطلوبة.
ثانيا: فيما يخص المرحلة الابتدائية:
1 – التعديل على عدد الأسابيع الدراسية في الفصلين الدراسيين الأول والثاني، وذلك بما يتناسب مع خطة المنهج التي تحتاج إلى 13 أسبوعا دراسيا فعليا، بزيادة أسبوع للاختبارات (14 أسبوعا)، أو أن تعد مناهج جديدة للعام القادم لتتناسب مع الأسابيع الثمانية عشر المقترحة.
2 – المواءمة بين الأسابيع الدراسية في المراحل الثلاث دون الصف الثاني عشر وذلك في أسبوع الاختبارات للفصل الدراسي الأول بحيث تكون الفترة ما بين المراحل الثلاث لا تزيد على أسبوعين.
3 – تحديد انتهاء المناهج في الأسبوع الخامس عشر وذلك ليتناسب مع المرحلة المتوسطة وتعقبه فترة تحديد المستوى.
4 – تحتاج المواد إلى 14 – 15 أسبوعا دراسيا فعليا لتغطية خطة المنهج والمهارات المطلوبة، حيث سقطت المهارات المطلوبة على أيام الحاجة الفعلية، وتمت إضافة أسبوعين لتعويض وتدارك أيام الغياب في العطل الرسمية، عدا ذلك يعتبر زيادة على الحاجة الأساسية والفعلية.
5 – تم التعديل على مواعيد تقييم تحديد المستوى لصفوف المرحلة الابتدائية في نهاية العام.
6 – إلزام التواجيه الفنية بتحديد عدد الاختبارات التحصيلية والتقويمية.
7 – عملية التقويم مستمرة في المرحلة الابتدائية، فليس هناك حاجة لأسبوع تقييم المتغيبين بعذر مقبول.
8 – من الضروري أن يرتبط توزيع المنهج لجميع المواد العلمية والفنية بعدد الأسابيع الفعلية وتلتزم به جميع التواجيه الفنية والمدارس.
9 – تقليل الفارق بين نهاية دوام المتعلمين ومواعيد تقييم تحديد المستوى إلى أسبوعين بحد أعلى.
10 – تم وضع التعديلات على المقترح في الجدول المرفق.
ثالثا: فيما يخص المرحلتين المتوسطة والثانوية:
1 – التعديل على مواعيد انتهاء الفصل الدراسي الثاني، باعتبار الأسابيع الفعلية المطلوبة 14 أسبوعا دراسيا وهو المطلوب لانتهاء المناهج.
2 – تقليل الفترة ما بين اختبارات الدورين الأول والثاني للمرحلة المتوسطة، فلا حاجة لفترة شهر ما بين موعد الاختبارات وموعد الدور الثاني والاكتفاء بأسبوعين فقط فيما بينها.
رابعا: ملاحظات عامة:
1 – مقترح ببدء دورة المعلمين الجدد قبل بداية دوام المتعلمين، في الأسبوع الأول من دوام المعلمين.
2 – ترى اللجنة وجود حاجة ضرورية للتعديل على المناهج بحيث توائم وتناسب المقترحات الجديدة لتمديد العام الدراسي، حيث ان المناهج المعمول بها حاليا لا تناسب التمديد المقترح.
3 – العمل على المساواة في عدد الاختبارات التقويمية والتحصيلية في جميع المواد وجميع المراحل الدراسية، وتحديد فترة الاختبارات في الأسبوع السابع للمرحلتين المتوسطة والثانوية.
4 – نظرا للظروف المناخية، فيقترح ألا تتعدى فترة دوام المتعلمين حتى نهاية شهر مايو 29/5/2025.
5 – دوام المتعلمين لغاية 29 مايو 2025 وفي حال غياب المتعلمين سيتم تطبيق لائحة الغياب حسب وثيقة المرحلة الابتدائية.

قد يعجبك ايضا