قسم العلاج الطبيعي بجامعة الكويت ينظم ملتقى “لغة واحدة” لتعزيز التعاون بين التخصصات الطبية

أقام قسم العلاج الطبيعي في كلية العلوم الطبية المساعدة بجامعة الكويت ملتقى بعنوان “لغة واحدة”، بهدف تعزيز التعاون بين التخصصات الطبية، بمشاركة جهات أكاديمية من داخل الكويت وخارجها. وشارك في الملتقى د. منصور العتيبي من جامعة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية، ود. ياسمين مزعل من جامعة أم سي ماستر في كندا، إلى جانب عدد من الأكاديميين والمتخصصين.

أهمية التعليم المهني المتداخل
أكدت د. شريفة المطيري، عضو هيئة التدريس في قسم العلاج الطبيعي، على أهمية التعليم المهني المتداخل، مشيرة إلى دوره في تزويد المتخصصين في الرعاية الصحية بالمهارات اللازمة لتقديم خدمات عالية الجودة تركز على المريض. وأوضحت أن تعزيز التعليم المتداخل يسهم في بناء نظام رعاية صحية أكثر تعاونًا وكفاءة.

فعاليات متنوعة
محاضرة التعليم المهني المتداخل
قدمت د. أنوار المطيري من قسم المختبرات محاضرة تناولت أهمية التعليم المهني المتداخل في جامعة الكويت، مستعرضة الأنشطة التي نظمتها لجنة التعليم المهني المتداخل في مركز العلوم الطبية، ومن أبرزها نشاط “لعبة البحث عن الكنز” الذي جمع طلبة من مختلف التخصصات الطبية بالتعاون مع كلية الصيدلية وكلية العلوم الطبية المساعدة.

إستراتيجيات التقييم
قدم د. أحمد الهاشمي محاضرة بعنوان “إستراتيجيات التقييم لضمان التعليم المهني المشترك”، حيث استعرض أحدث أساليب تقييم طلبة التدريب الإكلينيكي في المستشفيات، مشددًا على أهمية التنسيق بين التخصصات المختلفة لتحقيق نتائج متميزة.

جلسة نقاشية
اختتمت د. لطيفة العنزي، عضو هيئة التدريس بقسم العلاج الطبيعي، الملتقى بجلسة نقاشية تناولت تجارب أعضاء هيئة التدريس مع التعليم المتداخل. ناقشت الجلسة التعاون بين التخصصات الطبية في المجالات الإكلينيكية والبحثية، وأبرز التحديات التي تعوق تطبيق هذا النوع من التعليم في الجامعة، وأهمها قلة الوقت والبنية التحتية. وأشارت د. العنزي إلى أنه تم تلخيص النقاط المطروحة في الجلسة للاستفادة منها في المستقبل.

نتائج وتوصيات
خلص الملتقى إلى أهمية تعزيز التعليم المهني المتداخل لتطوير مهارات الطلبة، ودعا إلى توفير الإمكانات اللازمة والبنية التحتية الملائمة لتطبيقه بشكل فعال في الجامعات.

قد يعجبك ايضا