المحافظات الست تُنهي إعداد مذكرة شاملة لتطوير التعليم وصيانة المدارس

انتهت المحافظات الست في الكويت من إعداد مذكرة شاملة بالتعاون مع المناطق التعليمية، تتناول احتياجات المحافظات وآليات تطوير التعليم وصيانة مباني المدارس. وبحسب ما علمت «الأنباء»، فإن المذكرة تضم بنوداً متنوعة تشمل تلبية احتياجات مناطق وضواحي المحافظات من وزارتي التربية والتعليم العالي، إلى جانب تطوير المناهج، ومراجعة النظام التعليمي، ودراسة السلوكيات الطلابية، فضلاً عن تعزيز قدرات المعلمين ورفع كفاءتهم من خلال ورش تدريبية وتأهيل المعلمين الجدد.

وأكدت المذكرة أهمية معالجة نقص الكادر التعليمي والإداري في المدارس، خاصة في المناطق الجديدة، من خلال دورات مكثفة تُكسب المعلمين الجدد الخبرة اللازمة وتؤهلهم مهنياً ومجتمعياً. كما طالبت باستكمال المباني المدرسية وحث قطاع المنشآت في وزارة التربية على الإسراع في صيانة المدارس، واستبدال وحدات التكييف وبرادات مياه الشرب، لتجنب المشكلات المتكررة مع بداية كل عام دراسي.

ودعت المذكرة إلى تهيئة بيئة تعليمية فاعلة تركز على مسارين رئيسيين: تطوير مهارات المعلمين، وتوجيه الطلبة -خاصة طلاب الصف العاشر- لاختيار المسار التربوي المناسب لقدراتهم، بهدف تحسين مخرجات التعليم. كما شددت على ضرورة التحول الرقمي السريع، وتفعيل البرامج المتعلقة به، مواكبةً للتطور التقني، مع الإسراع في حسم مصير المدارس القديمة المهجورة، سواء بترميمها أو هدمها.

وتعكس هذه المذكرة رؤية شاملة لتطوير التعليم في الكويت، من خلال التركيز على تحسين البنية التحتية، تأهيل الكوادر، ومواكبة التحديثات التكنولوجية، لضمان بيئة تعليمية تدعم الطلبة والمعلمين على حد سواء.

قد يعجبك ايضا