الحجرف: تطوير مناهج الرياضيات وفق معايير وطنية وعالمية ينسجم مع رؤية «كويت جديدة 2035»
أكدت الموجه العام لمادة الرياضيات بالتكليف في وزارة التربية، الأستاذة دلال الحجرف، أن الوزارة تبذل جهودًا حثيثة ومتواصلة لتطوير العملية التعليمية في الكويت، وذلك انطلاقًا من توجهات القيادة التربوية، ممثلة بمعالي وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، وحرصه على تحديث المناهج وفق أسس علمية وتربوية حديثة تستند إلى معايير وطنية تلبي احتياجات المتعلمين وتواكب المستقبل، بما ينسجم مع رؤية “كويت جديدة 2035”.
وأوضحت الحجرف، في تصريح صحفي، أن المناهج المطورة لمادة الرياضيات وسائر المواد الدراسية تهدف إلى تمكين الطلبة من اكتساب المعارف والمهارات والقيم اللازمة للحياة المعاصرة، وتعزيز مشاركتهم في تنمية المجتمع، مع المحافظة على التوازن بين الهوية الوطنية والانفتاح على المعايير التعليمية العالمية.
وبيّنت أن أهم ما يميز المناهج الجديدة هو تركيزها على بناء الشخصية المتكاملة للطالب، من خلال تنمية القيم الوطنية، ومهارات التفكير النقدي، وحل المشكلات، والتعلم الذاتي، إلى جانب تعزيز المهارات المرتبطة بوظائف المستقبل، مثل المفاهيم الرقمية والرياضية المتقدمة، ومواكبة متطلبات الدراسات والاختبارات الدولية.
وأشارت الحجرف إلى أن عملية التطوير شملت حتى الآن صفوف المرحلة الابتدائية والمتوسطة، وستنعكس آثارها المباشرة على تحسين أداء الطلبة، حيث تم تصميم المحتوى بما يراعي الفروق الفردية، ويدعم الانتقال التدريجي من التعليم التقليدي إلى التعلم النشط والفعال.
وفيما يخص مادة الرياضيات تحديدًا، لفتت إلى أن المنهج الجديد مبني على معايير دقيقة تهدف إلى رفع كفاءة الطالب وتحسين جودة التعليم، كما يعزز قدرة الطلبة على المشاركة في المسابقات الخليجية والعربية والدولية، لكونه مستندًا إلى مرجعيات عالمية مثل اختبارات TIMSS، ما يسهم في إعداد جيل قادر على المنافسة عالميًا.