خبراء خليجيون يضعون استراتيجية موحدة لتطوير تعليم اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية
الكويت – كونا – جريدة تعليم
عقد المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج، اليوم الخميس، اجتماعاً تربوياً متخصصاً بعنوان «استراتيجيات تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية»، بمشاركة نخبة من الخبراء والمسؤولين التربويين من الدول الأعضاء في مكتب التربية العربي لدول الخليج (الست (السعودية، الإمارات، الكويت، قطر، البحرين، عُمان).
وأوضح مدير المركز الدكتور محمد الشريكة، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن الاجتماع يهدف إلى عرض نتائج البرنامج البحثي الذي نفذه المركز حول تطوير استراتيجيات فعالة لتعليم الإنجليزية في الصفوف الابتدائية، إلى جانب تبادل التجارب والممارسات الناجحة بين الدول الأعضاء.
وأكد الشريكة أن المرحلة الابتدائية تمثل «الأساس الحاسم» في بناء الكفايات اللغوية والمعرفية للطفل، مشدداً على ضرورة تبني مقاربة خليجية متكاملة تستند إلى أحدث الاتجاهات العالمية في تعليم اللغات للمتعلمين الصغار، بما يتناسب مع خصوصية النمو اللغوي والعقلي والانفعالي في هذه السن.
ثلاث جلسات رئيسية وتوصيات عملية
تضمن جدول أعمال الاجتماع ثلاث جلسات علمية رئيسية تناولت:
التوجهات والممارسات العالمية الحديثة في تدريس الإنجليزية
واقع تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية بدول المكتب
أفضل الأساليب لتطوير هذا التعليم على المستوى الخليجي
أدار الجلسات فريق من خبراء المركز إلى جانب متخصصين في تدريس الإنجليزية كلغة أجنبية (TEFL).
أبرز التوصيات الختامية
في ختام الاجتماع، أجمع المشاركون على مجموعة من التوصيات الجوهرية، أهمها:
تحسين الممارسات التعليمية عبر تبني أساليب قائمة على الأدلة العلمية والاستفادة من التجارب الدولية الرائدة
تطوير برامج تدريبية مكثفة ومستمرة لمعلمي الإنجليزية تركز على المدخل التواصلي في بيئات متعددة اللغات والثقافات
دمج مهارات القرن الـ21 والتعلم المعزز بالتقنية داخل مناهج اللغة الإنجليزية
تعميم استخدام المشاريع التعليمية كنشاط منهجي أساسي يتماشى مع مبادئ التصميم الفعال للمناهج
وأكد المشاركون أن هذه الخطوات ستسهم في رفع جودة تعليم اللغة الإنجليزية وتمكين الطلبة الخليجيين من اكتساب المهارات اللغوية والتواصلية اللازمة لمواكبة متطلبات عصر المعرفة والعولمة.