العتيبي تدير جلسة حوارية حول مجتمعات الممارسة المهنية في الملتقى الخليجي الأول للباحثين التربويين
أدارت رئيسة وحدة اللغة الإنجليزية في كلية التربية بجامعة الكويت د. أسماء عبدالله العتيبي جلسة حوارية تناولت موضوع مجتمعات الممارسة المهنية، وذلك ضمن فعاليات الملتقى الخليجي الأول للباحثين التربويين الذي اختتم أعماله الأسبوع الماضي، حيث ركز الملتقى على دعم وتفعيل مجتمعات التعلم المهنية للباحثين التربويين على المستويين الوطني والخليجي.
وتناول الملتقى تبني نموذج مجتمعات التعلم المهنية (Communities of Practice) كإطار مستدام لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات وبناء المعرفة التراكمية المشتركة، بما يسهم في تحسين جودة البحث التربوي، ودعم الاستجابة للقضايا التعليمية ذات الأولوية، وتعزيز صناعة القرار التعليمي في دول مجلس التعاون الخليجي.
وخلص المشاركون إلى عدد من التوصيات البارزة، من بينها تطوير آليات مؤسسية داخل وزارات التربية والتعليم لدمج نتائج البحوث التربوية والبيانات التجريبية في مختلف مراحل دورة صنع القرار، بما يدعم بناء سياسات تعليمية قائمة على الأدلة العلمية. كما شددت التوصيات على أهمية تعزيز قدرات الباحثين التربويين في توظيف أدوات البحث العلمي، وتنمية مهاراتهم في المنهجيات البحثية التطبيقية، وجمع وتحليل البيانات الكمية والنوعية، وتفسير النتائج البحثية بشكل فاعل.
يُذكر أن المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج نظم الملتقى الخليجي الأول للباحثين التربويين على مدى يومين، برعاية وحضور وزير التربية المهندس سيد جلال الطبطبائي، والمدير العام لمكتب التربية العربي لدول الخليج الدكتور محمد المقبل، وبمشاركة عدد من وكلاء وزارات التربية والتعليم في دول الخليج، إلى جانب نخبة من الخبراء التربويين من داخل المنطقة وخارجها.