«التربية» تتجه إلى تقليص الاختبارات القصيرة واعتماد أدوات تقييم جديدة تركّز على مهارات الطالب

تدرس وزارة التربية تقليص عدد الاختبارات القصيرة في مختلف المراحل التعليمية، مع الإبقاء على أدوات تقييم متنوعة تعتمد على مهارات الطالب واستيعابه الحقيقي للمحتوى الدراسي، في إطار خططها لتطوير آليات التقييم داخل المنظومة التعليمية.

وكشفت مصادر تربوية لـ «الأنباء» أن هذا التوجّه يأتي ضمن سلسلة إجراءات تهدف الوزارة من خلالها إلى تخفيف الضغط الدراسي عن الطلبة، وتوفير بيئة تعليمية أكثر تحفيزاً وإبداعاً، بعيداً عن نمطية الاختبارات التقليدية التي تعتمد على التلقين وتساهم في زيادة الأعباء النفسية على المتعلمين وأولياء أمورهم.

وأضافت المصادر أن الوزارة تدرس حالياً وضع بدائل فعّالة للتقييم التحصيلي للطلبة بما يخدم العملية التعليمية ويعزز جودة المخرجات، مشيرة إلى أن هذه الخطوة من شأنها الحد من انتشار الدروس الخصوصية، والاعتماد بشكل أكبر على التحصيل العلمي داخل الفصل الدراسي.

وأوضحت أن التوجه الجديد سيعتمد على آلية تلزم المعلمين بمضاعفة الجهد في إيصال المعلومة للطلبة، بما يتماشى مع الخطوات الاستباقية التي تتخذها الوزارة تمهيداً لإقرار «رخصة المعلم» خلال المرحلة المقبلة.

قد يعجبك ايضا